الرئيسية / فعاليات بناة المستقبل / “مقابلة الدكتورة مها فؤاد للباحثة غيثة عاتيق بالمملكة المغربية “

“مقابلة الدكتورة مها فؤاد للباحثة غيثة عاتيق بالمملكة المغربية “

في اطار الزيارات المثمرة التي تقوم بها أم المدربين العرب ومطورة الفكر الانساني رئيس مجلس إدارة أكاديمية بناه المستقبل الدولية وجريدة عالم التنمية الدكتورة #مهافؤاد مع الباحثين بالمملكة المغربية  قامت د.مها بمقابلة الباحثة ” غيثة عاتيق ”  التى تعمل بمجال التعليم بثانوية ابن عابدون التأهلية بمدينة خربكة ،”مادة اللغه العربية” حيث أضافت الباحثة مادة اللغة العربية  التى اعشقها كثيرا لأنها لغة القران الكريم ولغة لها رسالة تتمشا مع اهداف التنمية الذاتية.
وقد صرحت الباحثة بأن موضوع بحثها العلمى حول (آفاق التعليم المغربى فى ظل الارشاد النفسي للمرحلة الثانوية) حيث أن هذا الموضوع يبدو مهماً للرفع بمستوى جودة التعلم بالوطن العربي حيث نواكب خطط الدول المتقدمة لعام ٢٠٣٠.
وأضافت أم المدربين العرب ومطورة الفكر الأنساني الدكتورة مها فؤاد  خلال المقابلة أن عملية الإرشاد  النفسي هي عملية تعليمية تساعد الفرد على أن يفهم نفسه بالتعرف على الجوانب الكلية لشخصيته، حتى يتمكن من إتخاذ قراراته بنفسه، وحل مشكلاته بموضوعية مجردة، مما يسهم في نموه الشخصي والإجتماعي والتربوي والمهني ويتم ذلك خلال علاقة تعاونية بينه وبين المرشد النفسي.

واوضحت الدكتورة مها فؤاد أن الإرشاد النفسي  هو برنامج منظم يقوم على أسس علمية يهدف إلى تقديم خدمات توجيهية وإرشادية مباشرة أو غير مباشرة فردية أو جماعية لتلاميذ المؤسسة بهدف مساعدتهم في تحقيق النمو السوي والقيام بالاختيار الواعي و تحقيق التوافق النفسي داخل المؤسسة وخارجها ويقوم بتخطيطه وتنفيذه بمراكز التوجيه المدرسي والمهني وفريق من المستشارين المؤهلين العاملين بمؤسسات التعليم.
وتناول الطرفان خلال المقابلة الحديث حول الأرشاد النفسي  وأهميته حيث يركز الإرشاد النفسي الى مساعدة الطلاب في تنمية الذات وتحديد القدرات والاستعدادات وتوضيح الاتجاهات والدوافع والطموحات ومعرفة مشكلاتهم وظروفهمالمعيشية ومساعدتهم في تحديد اهداف واضحة وتشجيعهم على اتخاذ القرارات المناسبة.
وقد أبدت الباحثة  فرحتها للأنخراط وسط كوكبة بناة المستقبل بالمغرب وقد تعرفت على مجموعه الباحثين الزملاء بمجالات عديدة ومفيدة .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

شاهد أيضاً

اليوم ..أكاديمية بناة المستقبل الدولية تجرى محاضرة عملية على أرض الواقع بعنوان “المدرب الدولي المحترف TOT”

تجرى اليوم أكاديمية بناة المستقبل الدولية محاضرة عملية على أرض الواقع تحت عنوان ( المدرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *