الرئيسية / تعليم وتدريب / نقلا عن “شبابيك”: هكذا تحول فشلك إلى نجاح.. لا تستلم للفقر والظروف السيئة

نقلا عن “شبابيك”: هكذا تحول فشلك إلى نجاح.. لا تستلم للفقر والظروف السيئة

هل فشلت في مرحلة ما من حياتك؟، كيف تستطيع الخروج من هذه الحالة إذن؟، وهل توجد طريقة محددة وبسيطة لتحويل الفشل لنجاح؟، إليك هذه «الروشتة» من أستاذة الإرشاد النفسي مها فؤاد.

اعرف حقيقة الفشل

تشير الدكتورة مها إلى أن مسمى «الفشل» في حد ذاته غير موجود في الحياة بالشكل الذي نفهمه، فعلماء نفس واجتماع أمريكيين أثبتوا عام 1970 أن الفشل مجرد وهم في عقولنا ضمن ما يسمى بـ«علم صناعة النجاح».

يجب استبدال كلمة «الفشل» بكلمتي «نتائج» و«خبرات» لأن الإنسان حين يحصل في الامتحان على 30% مثلاً فهو لم يفشل، وإنما كانت «نتيجته» و«خبرته» هي الـ30% بقدر ما بذله من جهد.

هذا الشخص في الواقع نجح في الحصول على 30%، وطبعًا كان من الممكن أن يحصل على 60 أو 70 أو حتى 95%، المهم أنه في كل الأحوال نجح بخبرة ولو كانت مجرد 10 %، بالتالي لا يوجد فشل كما نظن.

القاعدة الأولى للنجاحيخبرنا «علم صناعة النجاح» ببساطة أن النجاح يعني الوصول لنسبة معينة من هدفك، وكأنه امتحان تريد اجتيازه، وكل إنسان له هدف مختلف عن الآخر، كيف يمكنك تحقيق النسبة المطلوبة من هدفك الخاص إذن؟

القاعدة الأولى والأهم هي «الإصرار» بكل ما تعنيه الكلمة، فهذه الكلمة البسيطة تصنع المعجزات على نفس الإنسان وذاته ومشاعره ووجوده، وهدف بلا إصرار يعني نسبة نجاح متدنية تمامًا.

الإصرار على بلوغ هدفك هو الأساس رغم كل المعوقات التي ستوضع في طريقك مهما كان نوعها، فالنجاح لن يأتي من تلقاء نفسه ومشكلة الشخص الذي يحسب نفسه فاشلاً أنه ببساطة «مش بيشتغل

القاعدة الثانية للنجاح

تقول أستاذة الإرشاد النفسي إن الإهمال واللامبالاة والاستسلام يجعلون الإصرار يختفي، ومشكلة الإنسان الكبرى في «التطنيش».

لذا فالقاعدة الثانية بعد الإصرار هي «الاستمرار» للنهاية حتى تحقيق الهدف وعدم السماح بأي عوامل خارجية أو داخلية لإيقافك، إذا أصررت على شيء فأكمل بنفس النهج.

القاعدة الثالثة للنجاح

يقول المثل الشعبي الشهير «يموت المعلم وهو بيتعلم» وهذا ما يفوتنا حين ننظر للأشخاص الناجحين من حولنا، نظن أنهم خارقين للطبيعة، كأنهم من جنس آخر.

السر وفق الدكتورة مها في القاعدة الثالثة للنجاح وهي «التعلم» الدائم لكل جديد، الدراسة المستمرة لكل ما يستطيعه الشخص من علوم وفنون، الكون يمتلئ بالمعلومات التي تنتظر اقتناصها فقط.

افهم معنى الفقر

يرى بعض الناس أن الفقر والظروف السيئة قد تمنع الإنسان من النجاح، وعن هذا تقول أستاذة الإرشاد النفسي أن الفقر الوحيد هنا هو «الفقر الذهني» في الإنسان نفسه.

أغلب العظماء والناجحين عانوا من الظروف السيئة، لكنهم بالإصرار والاستمرار والتعلم استطاعوا تحقيق نجاحهم والتغلب على ظروفهم حتى تغير الواقع واختفت كل المشاكل.

لابد للإنسان أن يدفع نفسه للأمام حتى لو لم يجد ما يدفعه، فالدنيا لن تساعدك وتبتسم إليك بسهولة، والإيمان بقدرتك على الوصول هي سلاحك الأكبر.

يمكنك النجاح فيما تكره بشرط

ترى الدكتورة مها أن الإنسان يستطيع النجاح حتى في الشيء الذي يكرهه ولكن بشرط واحد، أن يخدع نفسه بشكل ما ولا يذكر فكرة الكره طيلة الوقت، عليه أن ينسى هذا الشعور.

من المستحيل أن ينجح الإنسان في شيء يكرهه ويكره سيرته وكل ما يخصه، على الأقل يمكنه أن يغير هذا الشعور إلى «الاستحسان» أو «القبول» كي يتمكن من دفعه للأمام.

الكره لن يمكنك من النجاح لأنه سيشعرك بالضيق والنفور على الدوام، بنفس منطق الدواء المر الذي رفضت تناوله في الطفولة، لكنك مع الوقت استحسنته وقبلت به.

أما لو كنت تحب الشيء الذي تعمله أصلاً فسوف يكون النجاح أسهل، بل من المحتمل هنا أن تتميز فيه لدرجة العبقرية وتصل إلى ما لم يصل إليه غيرك من قبل.

لقراءة الخبر من المصدر الأصلي << اضغط هنا

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

شاهد أيضاً

5 ساعات عمل في اليوم تكفي مع تلك الخطوات سهلة التطبيق

لم تعد ساعات العمل الثماني آلية فعالة في يوم العمل التقليدي، فوجود العاملين على المكتب …

4 تعليقات

  1. A formidable share, I simply given this onto a colleague who was doing just a little analysis on this. And he in reality bought me breakfast as a result of I discovered it for him.. smile. So let me reword that: Thnx for the treat! However yeah Thnkx for spending the time to debate this, I feel strongly about it and love studying extra on this topic. If possible, as you develop into expertise, would you mind updating your blog with more particulars? It’s extremely helpful for me. Large thumb up for this blog publish!

  2. I was suggested this website by my cousin. I’m not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my problem. You’re amazing! Thanks!

  3. There are some interesting points in time in this article however I don’t know if I see all of them heart to heart. There’s some validity but I will take maintain opinion till I look into it further. Good article , thanks and we would like more! Added to FeedBurner as nicely

  4. Youre so cool! I dont suppose Ive read anything like this before. So good to seek out any individual with some authentic ideas on this subject. realy thank you for starting this up. this web site is one thing that’s wanted on the web, somebody with a little originality. helpful job for bringing something new to the web!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *