الرئيسية / بناة المستقبل والتنمية / وزير التعليم العالي يؤكد أهمية التكنولوجيا والابتكار لحل مشكلات أفريقيا

وزير التعليم العالي يؤكد أهمية التكنولوجيا والابتكار لحل مشكلات أفريقيا

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن تحقيق نهضة في منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في أفريقيا يتطلب وجود إرادة سياسية قوية ووضع سياسات ملائمة مشيرا الى أنه يجب أن نؤمن بأن الحل الوحيد لجميع مشكلات القارة السمراء هو الإعتماد على التعليم والبحث العلمي والابتكار.

وأشار عبد الغفار خلال مشاركته في جلسة (السياسات والتمويل والموارد البشرية) بالملتقى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار بالقاهرة إلى ضرورة الاهتمام بالعلوم والابتكار للطلاب في مستوي تعليمي مبكر لكي يعوا أهمية البحث العلمي في تحقيق متطلبات التنمية لمجتمعاتهم.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي السنغالي أن التمويل مهم جدا لوضع سياسات التعليم والتكنولوجيا في الدول مشيرا الى أنه خلال أغسطس من عام 2013 تم اتخاذ 11 قرارا في مجال البحث والعلوم والتكنولوجيا للاتجاه نحو العلوم الرياضية والهندسية الى جانب انشاء المعامل في جميع الجامعات وتطويرها وتدريب مهني للطلاب والإتصال بين العلماء في السنغال والعالم لافتا الى أنه سيتم انشاء 14 معهدا للطلاب بالسنغال في جميع المجالات العلمية بالاضافة الى مدينة للمعرفة.

وأشار الى أن هناك خطة طموحة لجعل السنغال في عام 2035 من الدول الصاعدة في مجال التعليم العالي المتقدم الى جانب تطوير المنظومة العلمية والبحثية وانشاء مراكز للتميز العلمي مؤكدا أن التمويل لن يكون عقبة كبيرة في أفريقيا عند تواجد الإرادة القوية لتحقيق التنمية.

وقال الدكتور شيم بودو السكرتير التنفيذي لرابطة تنمية التعليم في أفريقيا إنه لتحقيق تنمية رأس المال البشري وتطوير المهارات في أفريقيا لا بد من اتخاذ العديد من القرارات منها توفير أساتذة ومدرسين متخصصين في العلوم والتكنولوجيا وتعديل المناهج الدراسية العلمية للطلاب إلى جانب تشجيع التعاون بين الدول واستمرار الاستثمار في المؤسسات التعليمية.

وأضاف أنه من بين تلك القرارات ربط الأبحاث العلمية والجامعات بمجالات الصناعة والتوسع في انشاء الحضانات التكنولوجية , مشيرا الى أهمية الإستفادة من العلماء الأفارقة المغتربين في الخارج ودمجهم في خطط الدول للتنمية.

لقراءة الخبر من المصدر الأصلي << اضغط هنا

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

شاهد أيضاً

التعليم تعلن بدء استقبال طلبات الالتحاق بمدرسة العربى للتكنولوجيا التطبيقية

صرح الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الوزارة بالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *