بناة المستقبل والتنمية

برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني يؤهل 10 مراكز تدريبية للحصول علي اعتماد هيئة جودة التعليم

ظم برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني ورشة عمل لمديري المناطق التدريبية بمصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني لتأهيل 10 مراكز تدريبية لاعتمادهم من هيئة جودة التعليم.
وتهدف الورشة التركيز على تحديد آليات واضحة لنشر ثقافة الجودة وبيان أهمية جودة التعليم في المصلحة الانتاجية والتدريب المهني، كما تسعى إلي التركيز على ثقافة الجودة بالمراكز، وتطبيق منظومة الجودة التي يتم الاتفاق عليها بجميع مراكز التدريب بمصلحة الكفاية الإنتاجية، والعمل على تأهيل عشرة مراكز على الأقل لتقديمهم للاعتماد.
يأتى تنظيم هذه الورشة فى ظل الاستجابة للاحتياجات القومية لتطوير التعليم الفني والارتقاء بجودة التدريب المهني، وفي إطار التعاون مع وزارة التجارة والصناعة في تطوير أداء منظومة التعليم الفني والتدريب المهني بمراكز التدريب بمصلحة الكفاية الإنتاجية وفق المعايير القومية القياسية التي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتما.
وفي هذا الإطار قامت مصلحة الكفاية الإنتاجية بالتعاون مع برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني “TVETII” ببحث الخطوات الفعلية اللازمة نحو تطبيق منظومة الجودة بمراكز التدريب التابعة للمصلحة والتي يبلغ عددها 44 مركزًا وتأهيل بعض هذه المراكز للاعتماد.
يذكر أن لجنة الصناعة بمجلس النواب سبق وأن أوصت بضرورة وضع نظام جودة للخريج بما يمكنه من المنافسة في سوق العمل، ودعت إلي التوسع في التعليم العالي المهني لخدمة الصناعة.
ومصلحة الكفاية الإنتاجية تحتوي على 44 مركزًا تدريبيًا يمنح شهادة التلمذة الصناعية (تعليم قبل جامعي)، ومركزاَ واحدًا فوق متوسط “تعليم عالي”، ومن ثم قام برنامج “TVETII” بالتعاون مع المصلحة متمثلة فيمعهد الاستشارات والتعليم المستمر بتحقيق الإنجازات تتمثل فيما يلي :
– دراسة وتحليل معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وأدوات المراجعة.
– وضع هيكل ملائم لوحدات الجودة بالمصلحة على كافة مستوياتها “مستوي الديوان العام للمصلحة ــ مستوي المنطقة التدريبية ــ مستوي مركز التدريب”.
– تحديد المهام المنوط بها كل وحدة على اختلاف مستوياتها الادارية واختلاف واجباتها ودورها في المنظومة.
 
لقراءة الخبر من المصدر الأصلي << اضغط هنا
تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى