الرئيسية / منوعات / كيف تعد نفسك لمناقشة رسالة الماجستير

كيف تعد نفسك لمناقشة رسالة الماجستير

   إن التحضير المسبق والجيد لأي عمل نقوم به هو مهم جداً فإن الإعداد المسبق من أهم عوامل وخطوات النجاح، فإذا كان الباحث مهتما لمناقشة رسالته ومعد نفسه جيداً قبل البدء بمناقشة الرسالة سوف تكون رسالته ناجحة وواضحة للجميع، فمناقشة رسالة الماجستير هي الامتحان التي تقدم فيه خلاصة عملك وجهدك من خلال عرض تقديمي سيتم مناقشته من قبل بعض الأساتذة المختصين بموضوع البحث العلمي، حيث بعدها يتم منح هؤلاء الأشخاص درجة الماجستير الذي تقدم بها بعد أن يكون قد استكمل متطلبات التخرج حسب القوانين المعمول بها في الجامعة.

لابد أن تستعين بالدكتور الذي يتولى الإشراف على رسالتك، فمن المؤكد أنه ناقش العديد من الرسائل لباحثين آخرين، لذلك يجب أن تستفيد من خبرته واطلب منه النصح حول طبيعة المناقشة وما يجب عليك فعله وما لا يجب. احرص أيضا على أن تكون على تواصل مستمر مع أساتذة آخرين أو الموظفين بإدارة الدراسات العليا، لتتعرف على الرسائل التي من المفترض مناقشاتها، حتى تتمكن من حضورها، لأنك بالطبع ستستفيد منها، يجب أن تحرص على تدوين ملاحظاتك، أثناء هذه المناقشات،  حتى تتمكن من الرجوع لها في أي وقت.

من المفترض أن تراجع رسالتك قبل المناقشة، حتى تكون جميع المعلومات حاضرة في ذهنك، لكي تتمكن من الرد على كافة استفسارات لجنة المناقشة، من الأفضل أن تقرأ الرسالة قبل المناقشة بأيام حتى تتمكن من الإنتهاء من مراجعتها قبل الموعد المحدد لمناقشتك.

يتولى الباحث مهمة تجهيز قاعة المناقشة، سواء ما يتعلق بالجوانب الجمالية والتنظيمية أو المنشورات التي تُعلق بالقاعة أو غيره، من الأفضل أن تنتهي من هذه التحضيرات المطلوبة في وقت مبكر، حتى تتفرغ بعد ذلك للأمور الآخرى المتعلقة بمراجعة الرسالة أو تجهيز العروض.

احرص على طباعة نسخة من الرسالة خاصة بك، بالإضافة إلى النسخ التي يتم توزيعها على لجنة المناقشة، لأنك ستحتاج أثناء المناقشة إلى الرجوع لبعض الأجزاء، إذا طلب منك أحد المناقشين فتح صفحة معينة لتوجيه سؤال في جزء معين. يُطلب، في الغالب، من الكثير من الباحثين إجراء تعديلات في بعض الأجزاء بالرسالة، لذلك يجب أن تحتفظ بورقة وقلم لتسجيل ملاحظات لجنة المناقشة، حتى لا تنسى التعديلات المطلوب منك إجرائها.

 

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

 

شاهد أيضاً

وزير التعليم العالى يرأس وفد مصر فى الدورة الـ204 لليونسكو بباريس

غادر صباح اليوم، الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ورئيس اللجنة الوطنية …

8 تعليقات

  1. There is noticeably a bundle to know about this. I assume you made sure good points in options also.

  2. Youre so cool! I dont suppose Ive read anything like this before. So good to seek out any individual with some authentic ideas on this subject. realy thank you for starting this up. this web site is one thing that’s wanted on the web, somebody with a little originality. helpful job for bringing something new to the web!

  3. A formidable share, I simply given this onto a colleague who was doing just a little analysis on this. And he in reality bought me breakfast as a result of I discovered it for him.. smile. So let me reword that: Thnx for the treat! However yeah Thnkx for spending the time to debate this, I feel strongly about it and love studying extra on this topic. If possible, as you develop into expertise, would you mind updating your blog with more particulars? It’s extremely helpful for me. Large thumb up for this blog publish!

  4. There is noticeably a bundle to know about this. I assume you made sure good points in options also.

  5. Youre so cool! I dont suppose Ive read anything like this before. So nice to find any individual with some authentic ideas on this subject. realy thank you for beginning this up. this website is something that is wanted on the internet, someone with a little originality. useful job for bringing one thing new to the internet!

  6. Oh my goodness! a tremendous article dude. Thank you However I’m experiencing problem with ur rss . Don’t know why Unable to subscribe to it. Is there anybody getting similar rss drawback? Anybody who is aware of kindly respond. Thnkx

  7. I’d need to test with you here. Which is not one thing I normally do! I get pleasure from studying a put up that may make people think. Additionally, thanks for permitting me to remark!

  8. “I like the efforts you have put in this, thank you for all the great blog posts.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *