الرئيسية / باحثي بناة المستقبل / “فاعلية العلاج الوظيفي في تنمية الانتباه المشترك وتحسين التواصل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي” دراسة للباحث :رمضان المزين

“فاعلية العلاج الوظيفي في تنمية الانتباه المشترك وتحسين التواصل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي” دراسة للباحث :رمضان المزين

في إطار الملتقى الدولي الثامن للتدريب والتنمية، عقدت أكاديمية بناة المستقبل الدولية في شهر أغسطس للعام الدراسي 2017 مناقشة علمية عن بعد لأطروحة دكتوراة تحت عنوان “فاعلية العلاج الوظيفي في تنمية الانتباه المشترك وتحسين التواصل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي” قدمها الباحث رمضان احمد السيد المزين من جمهورية مصر العربية .

وفي مستهل المناقشة، ذكرت الدكتورة مها فؤاد أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني رئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية أن التوحد يعد من الاضطرابات النمائية التى تمثل اعاقة من اعاقات النمو فى المراحل المبكرة من حياة الطفل و التى يتبعها قصور فى نمو المهارات فى مختلف جوانب النمو وقد يكون هذا القصور فى جانب من الجوانب ( الاجتماعى – اللغوى – الانفعالى – المعرفى ….. ) و ليس معنى القصور ان يتوافر القصورفي جميع الجوانب جميعا فكل طفل يمثل بذاته حالة فردية قد تتشابه مع غيرها .

وقد أكد الباحث على حديث دكتورة مها فؤاد، حيث أشار إلى أهمية القاء الضوء على الانتباه المشترك والتواصل الاجتماعي كمهارتين مترابطتين لهما ابعاد و خصائص تحتاجا الى برامج علاجية مختلفة , القاء الضوء على الدراسات و الابحاث الحديثة المتعلقة بمشكلات الاطفال التوحديين و منها قصور الانتباه المشترك واضطراب التواصل الاجتماعي.

حيث كانت أهم النتائج التى توصل إليها الباحث :

  • وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الانتباه المشترك لدى الأطفال التوحديين من المجموعة التجريبية.
  • وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في مهارات الانتباه المشترك لدى اطفال المجموعه التجريبية والضابطة.
  • وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي في الانتباه المشترك لدي الأطفال المجموعه التجريبية.
  • وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في التواصل الاجتماعي لدى الأطفال من المجموعة التجريبية.
  • وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في مهارات التواصل الاجتماعي لدى اطفال المجموعه التجريبية والضابطة.
  • وجود فروق دالة احصائيا جد فروق بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي في التواصل الاجتماعي لدي الأطفال المجموعه التجريبية.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
www.mahafouad.net

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمية
www.us-osr.org

شاهد أيضاً

أكاديمية بناة المستقبل تناقش دراسة بعنوان “استراتيجيات إدارة التغيير والإدارة بفرق العمل في مؤسسات التربية والتعليم” للباحث :جمال محمد حسن

في إطار الملتقى الدولي الثامن للتدريب والتنمية، عقدت أكاديمية بناة المستقبل الدولية في شهر أغسطس …

18 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *