الرئيسية / باحثي بناة المستقبل / أطروحة بعنوان “التخطيط الاستراتيجي وتأثيره في تنمية المؤسسات الاقتصادية” بأكاديمية بناة المستقبل للباحث: السيد حمام

أطروحة بعنوان “التخطيط الاستراتيجي وتأثيره في تنمية المؤسسات الاقتصادية” بأكاديمية بناة المستقبل للباحث: السيد حمام

في إطار الملتقى الدولي الثامن للتدريب والتنمية، عقدت أكاديمية بناة المستقبل الدولية في شهر أغسطس للعام الدراسي 2017 مناقشة علمية عن بعد لأطروحة دكتوراة تحت عنوان “التخطيط الاستراتيجي وتأثيره في تنمية المؤسسات الاقتصادية” قدمها الباحث السيد محمد المرسى حمام من جمهورية مصر العربية .

وفي مستهل المناقشة، ذكرت الدكتورة مها فؤاد أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني رئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية أن يعتبر التخطيط الاستراتيجي وسيلة ونهج لعمل المنظمات بشكل عام، حيث يمكن للمؤسسات كافة اتخاذ القرارات في الوقت المناسب، وذلك من أجل إدارة الموارد المحدودة للمؤسسة بطريقة أكثر عقلانية، لزيادة وتحسين الخدمات وتحقيق رضا أكبر من المواطنين والعملاء أفراداً كانوا أم مؤسسات.

وقد أكد الباحث على حديث دكتورة مها فؤاد، حيث أشار إلى تنبع أهمية هذه الدراسة انطلاقًا من أنه يعد دراسة أخرى تضاف إلى الدراسات الجامعية نظراً إلى قلة الدراسات التي تناولت هذا الموضوع، فعلى الرغم من تناول الكثير من الدراسات لهذا الموضع بحيث عملت على تغطيته بشكل كاف، إلا أن التغطية الكافية له ما زالت تحتاج إلى إثراء وتدخل من قبل الباحثين خاصة في الجانب الميداني، بالإضافة إلى حداثة الموضوع حيث أنه يجمع بين متغيرين مهمين في الوقت الحاضر

وبنهاية الدراسة، أضاف الباحث مجموعة من التوصيات تدور حول إنشاء قواعد معلومات وبيانات حول المشكلات التقنية.

ضرورة اشتمال الخطط الاستراتيجية والتفصيلية علـى معـايير لقيـاس الأداء للتعرف على مدى توافقها وتحقيقها لأهداف الشركة بكفاءة وفعالية , توسيع قاعدة اتخاذ القرارات وصياغة الخطط الاستراتيجية والتفصيلية لأنشـطة الشركة بأخذ آراء ومقترحات العاملين حول مشكلات العمل قبل إصدار الخطط .

حيث كانت أهم النتائج التى توصل إليها الباحث :

  1. أصبح التخطيط الاستراتيجي يأخذ بعداً مهماً في رصد مستقبل المنظمات، والتنبؤ بالتحديات التي يمكن أن تواجهها والتي تؤثر سلباً على كفاءتها الإنتاجية وفقا لنوع الخدمة التي تقدمها فالإدارة الإستراتيجية تعتبر ثمرة لتطور مفهوم التخطيط الاستراتيجي وتوسيعًا لنطاقه وأبعاده، لذا فإن التخطيط الاستراتيجي أصبح أحد أهم العناصر الهامة للإدارة الإستراتيجية.
  2. لكي يتحقق النجاح لعملية التخطيط الاستراتيجي فلابد من تحديد إستراتيجية تتضمن: (تحديد الأهداف الواضحة، وترتيب الأولويات، وتوفر الإمكانات المادية والبشرية، والتنبؤ باحتمالات المستقبل والظروف المختلفة، والشمول، والواقعية، والمرونة، والمتابعة، والتقييم والتقويم)؛ لأن التخطيط في ميدان تقنية المعلومات يعتبر عملية مستمرة، وتتضمن جوانب عديدة, ومجالات مختلفة لتكنولوجيا المعلومات.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
www.mahafouad.net

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمية
www.us-osr.org

شاهد أيضاً

أكاديمية بناة المستقبل تناقش دراسة بعنوان “استراتيجيات إدارة التغيير والإدارة بفرق العمل في مؤسسات التربية والتعليم” للباحث :جمال محمد حسن

في إطار الملتقى الدولي الثامن للتدريب والتنمية، عقدت أكاديمية بناة المستقبل الدولية في شهر أغسطس …

16 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *