الرئيسية / إدارة ورجال أعمال / ما هو العمل الحر ؟؟ (FreeLancer)

ما هو العمل الحر ؟؟ (FreeLancer)

أصبح فى الأونه الأخيره هناك مفهوم آخر للعمل  التقليدى , والذى طالما كان هو الوسيلة الوحيدة لكسب العيش و الطريقة الوحيده لإنجاز الأعمال من جانب الموظف وصاحب العمل , ولكن هذا البديل القوى اللى فرض نفسة على ساحة العمل فى الفترة الأخيرة يسمى العمل الحر ( FreeLance) .

ما هو مفهوم العمل الحر او من أين جاء هذا المصطلح الحديث على أذاننا ؟ , هو عامل مستقل، شخص يعمل لحساب نفسه دون التزام بوظيفيه ثابته علي المدي الطويل، وغالبًا عمل الـ freelancer  يكون عمل مؤقت , وبمعنى آخر جاء الإصطلاح فى اللغة الأنجليزية  من مقطعين هما “free” و “lance” والترجمة الحرفية لهما هي “الرمح الحر”. واستخدمت هذه الكلمة لأول مرة بالقرن  التاسع عشر لوصف المرتزقة من فرسان العصور الوسطى”فري لانسر”Freelancer” ، ومن ثم أصبحت تستعمل لوصف من يمارس العمل الحر بتقديم خدماته لجهة ما أو لشخص ما لفترة مؤقتة محددة سلفا، ويتقاضى عن هذا أجرا محددا، ولا تنطبق عليه صفة موظف، فهو لا يتمتع بمميزات وحقوق الموظف الاعتيادي ولاتجب عليه واجباته , ولقب freelancer يمكن أن يطلق علي المصمم والكتاب و المبرمج وكل من يعمل لحساب نفسه، عندما تعمل كـ freelancer  ستصبح مسئول عن إدارة اعمالك بنفسك، تقوم بدور فريق كامل بنفسك. فأنت المسئول عن الشئون الماليه، التعامل مع العملاء، تنظيم الوقت وإدارة المشارع المختلفة.

لذا فإن مجالات العمل الحر كثيرة وتشمل كافة المجالات تقريباً ولكن هناك بعض المجالات الشائعة يعمل بها معظم الناس منها: البرمجة / تصميم المواقع /تصميم الصور والفيديوهات/تسويق الكتروني/كاتب أو مترجم / grin emoticon . يعني لو  شايف نفسك متميز في مجال من المجالات السابقة أو أي مجال عمومًا .

وللعمل ك Freelancer هناك بعض المميزات التى يفتقدها إلعمل التقليدى , حيث أنه عندما تعمل كمستقل سوف تكون مسئول عن إدارة اعمالك بنفسك مثل الحصول على العملاء, الإتفاق على المشاريع, متابعة الزبائن تحديد سعر مناسب للمشروع, إستلام الاموال , بمعنى أدق سوف تكون عبارة عن فريق كامل و انت كفريلانسر مسئول على كل هذا , كما أنك سوف تكون منوط بأختيار المشاريع التي تريد العمل عليها و التي تكون مناسبة على حسب مؤهلاتك و مهاراتك بالإضافة إلى اختيار العملاء حيث تستطيع اختيار العميل الذي تريد العمل معه إن كان من الصين او امريكا او اوروبا او الوطن العربي او البلد التي انت تستهدفها و العمل مع من تريد دون اي قيود  , بالإضافة إلى عامل  اختيار الوقت يستطيع صاحب العمل الحر تحديد الوقت وذلك لإنة كمستقل يستطيع العمل في الصباح او المساء او العمل بجانب الدراسة فى الوقت الذى يختارة , واختيار الاماكن   حيث يمكن العمل في المكان الذي تريده مثل ( البيت او المكتب او الشاطيء او الكافيه) , هذا يعطي الحرية المطلقة في اختيار الاماكن التي يريد العمل فيها فقط كل مايحتاجة حاسوبك الخاص لتبدأ تنفيذ المشاريع.

 

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

شاهد أيضاً

سبع وسائل للاحتفاظ برضا عملائك

لا شك في أنك صادفت من قبل عميلًا غاضبًا وحاولت مرارًا استعادة ثقته ورضاه عن …

20 تعليق

  1. كافة هذه الاعمال يستخدمها الغرب في تطوير ذاتهم وتطوير الاعمال وهي غير معروفة بشكل جيد في الوطن العربي

  2. I gotta favorite this internet site it seems handy very useful bkebedefbede

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *