الرئيسية / مستشارون بارزون / أنتوني أبوت رئيس الوزراء الأسترالي الاسبق

أنتوني أبوت رئيس الوزراء الأسترالي الاسبق

أنتوني جون أبوت

من مواليد 4 نوفمبر 1957 وهو رئيس الوزراء الأسترالي الثامن والعشرين. تولى هذا المنصب منذ 2013 وهو أيضاً زعيم الحزب الليبرالي الأسترالي منذ عام 2009 .و نائب في البرلمان الأسترالي ممثلاً عن دائرة وارننج سيدني منذ عام 1994.

ولد أبوت في لندن , المملكة المتحدة لأب إنكليزي وأم أسترالية ,وهاجر إلى سيدني مع والديه عام 1960.قبل دخوله البرلمان درس الإقتصاد والقانون ونال شهادتي بكالوريوس فيهما من جامعة سيدني، لاحقاً نال شهادة الماجستير في الآداب من كلية الملكة، أكسفورد مستفيداً من منحة رودس .

بعد التخرج تدرب أبوت في معهد لتعليم اللاهوت تابع لل الكنيسة الكاثوليكية الرومانية لكنه لم يكمل تدريبه ,لاحقاً عمل كصحفي , مدير ومستشار سياسي ,عام 1992 عُين مديراً لمجموعة أستراليون للملكية الدستورية , وهو المنصب الذي شغله حتى إنتخابه نائباً في البرلمان عام 1994.

عُين وزيراً لأول مرة بعد إنتخابات 1998 في وزارة هاورد الثانية حيث شغل وزارة العمل . أصبح وزيراً للصحة في العام 2003 ,وبقى في ذلك المنصب حتى هزيمة حكومة هاورد في إنتخابات 2007 . في البداية عمل أبوت في حكومة الظل تحت رئاسة بريندان نيلسون ثم تحت رئاسة مالكولم تيرنبول ,وأستقال عام 2009 إحتجاجاً على دعم تيرنبول لمشروع حكومة رئيس الوزراء كيفن رود (معاهدة الحد من الإنبعاثات الغازية ) . مجبراً الحزب الليبرالي الأسترالي (المعارض ائنذاك)على إجراء إقتراع على الزعامة ففاز أبوت ب 42 صوت مقابل 411 ل تيرنبول فأصبح أبوت زعيماً للحزب الليبرالي الأسترالي و زعيماً للمعارضة .

قاد أبوت الائتلاف في إنتخابات عام 2010 التي أدت إلى برلمان معلق .وبعد المفاوضات شكل حزب العمل الحكومة بدعم من أحد النواب الخضر وثلاث نواب مستقلين .أعٌيد إنتخاب أبوت رئيساً للحزب الليبرالي بالإجماع .وقاد الائتلاف المعارض للفوز بإنتخابات عام 2013، وأدى اليمين الدستوري كالرئيس الثامن والعشرين لأستراليا في 188 ايلول سبتمبر 2013.

لقراءة الخبر من المصدر الأصلي << اضغط هنا

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483

#بناة_المستقبل

#أكاديمية_بناة_المستقبل

#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

شاهد أيضاً

الخبير الإعلامى دكتور” ياسر عبد العزيز ”

كاتب و مدرب و مستشار في مجالات الاتصال والإعلام. عمل مستشاراً ومدرباً لدى هيئة الإذاعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *