الرئيسية / بناة المستقبل والتنمية / فعاليات ومؤتمرات دولية / المرأة في حوار الحضارات السورية القديمة

المرأة في حوار الحضارات السورية القديمة

أطلقت منظمة اتحاد شبيبة الثورة اليوم ملتقى ثقافي بعنوان المرأة في حوار الحضارات السورية القديمة وذلك في مدينة الشباب بالمزة.

وأوضح رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة معن عبود أن الملتقى يأتي انطلاقا من ايمان المنظمة بالدور الكبير الذي تقوم به المرأة في هذه الظروف موضحا أن فعالياته ستستمر يومين وتعمم فيما بعد على مستوى الفروع بالمحافظات للوصول إلى أوسع مشاركة من شباب الوطن.

وفي محاضرته التي حملت عنوان “المرأة السورية رحم الحضارات” بين الدكتور الباحث أحمد داوود أن المرأة السورية تميزت على مر التاريخ بدورها ومساهماتها العلمية والثقافية والمعرفية وهي اليوم لم تدخر جهدا في الدفاع عن وطنها فكانت سباقة بإرسال أبنائها وأخوتها وزوجها للدفاع عن سورية في معركتها المصيرية ضد الارهاب داعيا إلى تسليط الضوء على هذا الدور.

بدورها أشارت رئيسة مكتب الإعداد في المنظمة علا مقداد إلى أن هدف الفعالية تعريف الشباب بدور المرأة السورية وانجازاتها على مر التاريخ إضافة إلى تعزيز حالة المواطنة والانتماء.

يذكر أن الباحث الدكتور أحمد داوود من مواليد 1943 حاصل على ماجستير في الآداب ودكتوراه في السيناريو السينمائي وتاريخ سورية القديم عمل رئيسا لقسم الإعلام في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في جامعة دمشق.

وأضافت د. “مها فؤاد” أنه لا يغفل أحدٌ من النّاس أهميّة دور المرأة في المجتمع، فبدون أن تؤدّي المرأة دورها لا يمكن أن تسير عجلة الحياة، فالمرأة هي نصف المجتمع وشريكة الرّجل وسنده، وحين يقدّم الرّجل ما يستطيع من جهد في سبيل الإنفاق على الأسرة ترى المرأة تنبري للقيام بدورها في المجتمع بكلّ قوّةٍ وعزيمة، وتمتلك المرأة صفات تميّزها عن الرّجل وتجعلها قادرة على تقديم معاني الرّحمة والحنان لأولادها ورعايتهم الرّعاية الصّحيحة، ولا يمكن للرّجل أن يحلّ مكان المرأة في الأسرة، وهنا تكمن سنّة الحياة وتكامل أدوراها حين يعرف كلّ طرفٍ فيها دوره ورسالته فيؤدّيها على أكمل وجه، وإنّ أهميّة دور المرأة في المجتمع تكمن من أهميّة الرّسالة التي تؤديّها المرأة فيه، فما هي رسالة المرأة ؟

تتجلّى رسالة المرأة في الأسرة حين تقوم برعاية أولادها وتربيتهم التّربية الصّحيحة المبنيّة على الأخلاق والدّين، ولا يمكن أن تؤدّي الأمّ هذه الرّسالة إلا عندما تكون مهيّئة لذلك وكما قال الشّاعر: الأمّ مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق كما أنّ رسالة المرأة في أسرتها تتعدّى مهمّة التّربية إلى مهمة إعداد جيلٍ من الأبناء يحسن التّعامل مع مجتمعه ويحسن العطاء، فتزوّده بالمهارات الإجتماعيّة اللازمة لذلك، كما تبيّن حقّ المجتمع عليه، ويتشارك الأب هذه المسؤوليّة مع المرأة حتى يكون نتاج التّربية أفضل. كما تتجلّى أهميّة المرأة حين تؤدّي رسالتها بالمجتمع بما تحمله من شهادات علميّة تمكّنها من تعليم الأجيال، وكم نرى من معلّمات يربّين طلابنا على الأخلاق الحميدة ويزوّدونهم بالعلم النّافع في حياتهم، وبالتّالي فإنّ دور المرأة حيوي في محاربة الجهل والتّخلف وتنوير المجتمع بالعلوم والمعرفة والثّقافة في كلّ مجالات الحياة.

كما تتجلّى أهميّة المرأة في المجتمع حين تراها تضع يدها بيد زوجها في أوقات المحن والشّدائد، فتراها تعمل أحيانًا كثيرة حتّى تشارك زوجها مهمّة الإنفاق على البيت، ولا شكّ بأنّ ذلك ليس بمطلوبًا منها ولكن دعاها لذلك عظم المسؤوليّة التي تحملها في نفسها ورغبتها بالوقوف مع زوجها ومساندته وهي ترى ظروف الحياة الصّعبة. وأخيرًا إنّ هناك صورٌ مختلفة تبيّن أهميّة المرأة في المجتمع، فالمرأة تجاهد كما يجاهد الرّجل حين تراها تحمل أحيانًا السّلاح لتدافع عن وطنها ودينها، كما تراها تطبّب جراح النّاس وتداويها بكلّ معاني المحبّة والرّحمة والحنان، وكم يتمنّى أحدنا أن تكون له بنت بارّة في حياته لأنّه يعلم بأنّها سترعاه في كبره وعجزه.

لقراءة الخبر من المصدر الأصلي << اضغط هنا

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483

#بناة_المستقبل

#أكاديمية_بناة_المستقبل

#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

شاهد أيضاً

التعليم العالى: ملتزمون بمجانية التعليم فى الجامعات الحكومية

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، خلال اجتماع مجلس الوزراء خطة تطوير التعليم …

18 تعليق

  1. best virtual reality, best buy vr samsung virtual reality, htc vive best buy

  2. I conceive this web site holds some real superb information for everyone : D.

  3. Great, this is what I was looking for in bing

  4. Hello, here from bing, me enjoyng this, I come back again.

  5. I love reading through and I believe this website got some genuinely utilitarian stuff on it! .

  6. I like this website its a master peace ! Glad I found this on google .

  7. I kinda got into this article. I found it to be interesting and loaded with unique points of view.

  8. Great, yahoo took me stright here. thanks btw for this. Cheers!

  9. I love reading through and I believe this website got some genuinely utilitarian stuff on it! .

  10. Found this on google and I’m happy I did. Well written site.

  11. I’m impressed, I have to admit. Genuinely rarely should i encounter a weblog that’s both educative and entertaining, and let me tell you, you may have hit the nail about the head. Your idea is outstanding; the problem is an element that insufficient persons are speaking intelligently about. I am delighted we came across this during my look for something with this.

  12. Just wanna input on few general things, The website layout is perfect, the articles is very superb : D.

  13. I simply must tell you that you have an excellent and unique site that I really enjoyed reading.

  14. I conceive you have mentioned some very interesting details , appreciate it for the post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *