الرئيسية / مستشارون بارزون / علاء أبوزيد .. تاريخ حافل بالإنجازات

علاء أبوزيد .. تاريخ حافل بالإنجازات

تشهد محافظة مطروح العديد من الإنجازات، منذ تولي اللواء علاء أبو زيد، محافظًا، حيث كان يتولى قائد مكتب المخابرات الحربية والاستطلاع بمحافظة الإسكندرية ومن قبلها مطروح.

دعم مصر:

أطلق مبادرة «مطروح بتصبح على مصر»؛ تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأبناء مصر بالمشاركة في جهود التنمية من خلال مبادرة «صبح على مصر»، والتي شهدت استجابة من أبناء المحافظة ورجال الأعمال، وتم جمع 3 مليون جنية حتى الآن.

اهتمامه بالشباب:

وقع محافظ مطروح، العديد من الاتفاقيات الخاصة بإقامة مصنع أسمنت في منطقة جنوب فوكا، والذي سينتهى بحلول مايو المقبل وسيُتيح هذا المشروع 2500 فرصة عمل لأبناء المحافظة.

وحرص «أبو زيد»، على أن يشمل المشروع كل عوامل الحفاظ على البيئة حتى لا تُصاب المحافظة بأي مظاهر للتلوث. وكرم المحافظ أيضًا الرحالة المصري، نور الدين شريف أحمد طه، بمكتبه ومنحه شهادة تقدير ومبلغ مالي، خلال مروه بمحافظة مطروح، ضمن مغامرة سفره بالدراجة الهوائية لتنشيط السياحة الداخلية، وإبراز المعالم السياحية والأثرية بمصر والترويج لها عالميًا من خلال قطعه مسافة 5000 كيلومتر عبر محافظات ومناطق مختلفة، تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة وإشراف الاتحاد المصري للدراجات.

المياه والصرف الصحي:

أمر المحافظ أيضًا بإزالة التعديات على خط المياه الرئيسي القادم من العلمين إلى مدينة مرسى مطروح؛ حيث تتسبب التعديات في نقص كميات مياه الشرب بالمدينة؛ لتوفير المياة للمواطنين وجود فائض لاحتياجات المصطافين من مياه الشرب لأول مرة في تاريخ المحافظة نتيجة، ودعم المحافظة بـ 7 سيارت مياه جديدة؛ لتوزيعها على مدن المحافظة بالإضافة إلى رفع كفاءة 3 سيارات أخرى تحتاج إلى صيانة ودعم مدينة الضبعة بعدد سيارتين مياه لتوفير مياه الشرب للمنازل الواقعة في المناطق البعيدة.

شهدت المحافظة أيضًا البدء في إقامة مشروع للصرف الصحي الجديد سيُطبق أفضل التقنيات الحديثة بدرجة غير مسبوقة تتيح زراعة الثمار القشرية بالمياه التي سيتم تنقيتها، وضع خطة لإقامة مشروعات لسحب المياه إلى مناطق بعيدة لتستفيد منها المحافظة في أغراض كثيرة منها الزراعة وإقامة المجتمعات الجديدة.

والبدء في إنشاء وحدة تحلية مياه الشرب بقرية أبو زريبة، بطاقة إنتاجية 100 مكعب يوميًا بتكلفة 4 ملايين جنيه؛ لحل مشكلة نقص مياه الشرب بالقرية.

النقل والطرق:

تبنى المحافظ أيضًا 19 مشروعًا منها النقل الجماعي، والذي يستحوذ على قائمة أولوياته لحل مشاكل التنقل بين أجزاء المحافظة، حيث تم شراء 20 أتوبيسًا من خلال تبرعات المجتمع المدني وامتدت خطوطها للمدن الرئيسية داخل المحافظة ومنها خطوط حديثة مكيفة.

وفي هذا السياق، قدّم «أبوزيد» شكوى لرئيس مجلس الوزارء عن سوء حالة الطرق الرئيسية بالمحافظة وأهمها طرق «مطروح ـ إسكندرية» و «مطروح ـ سيوة» و«مطروح ـ النجيلة»؛ لانتشار الُحفر التي تتسبب في وقوع العديد من الحوادث.

وقام أيضًا بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية؛ لتدبير الاعتمادات المالية لإنشاء مزلقان جديد بالمدينة والموافقة على إنشاء كوبريين علويان أحدهما للمشاة والآخر للسيارات لمواجهة الازدحام المروري على مزلقان المدينة وتطوير مزلقان الحمام ورفع كفاءته، بالإضافة إلى تنفيذ المرحلة الأولى من موقف السيارات الجديد بالمدينة بتكلفة 750 ألف جنيه مع استكمال كل المرافق والانتهاء من مراحل السوق بتكلفة 5 ملايين جنيه والتصديق على مبلغ مليوني جنيه لصيانة الطرق الداخلية في مدينة الحمام، موجهًا بطرح المناقصة على شركات حكومية وليست خاصة؛ لتمهيد الطرق لكافة التجمعات والقرى لربطها بالمدينة ورصف مسافة 5 كم لربط قرية أبولهو الجنوبي بالطريق الدولي.

الصحة والتعليم  

شهدت المحافظة في عهده، تطوير مدرسة عن طريق جهاز مشروعات الخدمات الوطنية بالقوات المسلحة بتكلفة 4,5 مليون جنيه؛ إثر زيارته لمدينة السلوم والمدرسة، حيث لاحظ تهالك المبنى وتشكيله خطورة على الطلاب والعاملين بها.

وتم الانتهاء منها في خلال 60 يومًا وتخصيص مبلغ 27 مليون جنيه لأول مرة لإعادة تأهيل وصيانة المدارس بمدينة السلوم خلال هذا العام.

وافتتح المحافظ أيضًا الوحدة الصحية، بقرية أبو زريبة، في مدينة السلوم والتي تُعد من القرى الأكثر فقرًا، بتكلفة إنشائية 3 ملايين جنيه؛ لتعمل على تقديم خدمات صحية للمرضى؛ لبعد مسافة القرية عن مدينة السلوم بنحو 30 كيلومترًا.

و اشترى المحافظ شراء جهاز الفيروسات «بى سى أر»، بمبلغ ٧٠ ألف جنيه؛ لخدمة المواطنين بمستشفى الحمام، والتنسيق مع وكيل وزارة الصحة بمطروح على  أن يتم أخذ العينات من المصابين بمعرفة مستشفى الحمام، على أن ترسل هذه العينات إلى وحدة الفيروسات بمستشفى الحميات بمرسى مطروح؛ لفحصها واستخلاص النتائج، بعد العديد من شكاوي المواطنين.

جذب السياح  

عمل المحافظ على وضع حجر الأساس لمشروع «المكسيم»، والذي تبلغ مساحته 16.000 ألف فدان، ويعد مشروع عملاق يتوقع أن يكون من أشهر المشروعات السياحية في الساحل الشمالي؛ حيث سيربط مصر بأقرب مسافة بأوروبا، ومصر بأفريقيا، مضيفاً: «سيكون أكبر ميناء في الشرق الأوسط.»

صرف تعويضات عادلة 

صرف «أبو زيد» تعويضات رأها أهالي رأس الحكمة، عادلة؛ تبعًا للجنة التي قامت بالرفع المساحي للمنطقة بدقة وتقييمها بالأسعار الحالية ثم صرف التعويضات للأهالي، والذي قُدرعددهم بــ 40 أسرة وإجمالي 10 ملايين جنيه؛ تعويضًا لإقامة منطقة سياحية واعدة بالمنطقة.

والجدير بالذكر، أن المحافظ تم تكريمه من قبل المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان والتنمية؛ حيث حصل على درع ووسام المنظمة، وتم اختياره شخصية العام المتميزة، خلال احتفال عقد بالقاعة الكبرى بديوان عام محافظة مطروح، بحضور مديري المديريات والإدارات والعمد والمشايخ وعدد من شباب المحافظة؛ تقديراً لجهوده في تنمية المحافظة بكافة القطاعات، والقضاء على المشكلات التي يُعاني منها أهالي المحافظة منذ عقود طويلة؛ لحله الكثير من المشاكل وأهمها نقص المياه، التي تم حلها لأول مرة في تاريخ المحافظة.

لقراءة الخبر من المصدر الأصلي << اضغط هنا

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

برئاسةأم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483

#بناة_المستقبل

#أكاديمية_بناة_المستقبل

#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

شاهد أيضاً

دكتور امجد خيرى كامل : مستشار هيئه كاريتاس للتأهيل النفسي وعلاج الإدمان

مدرس العلوم السلوكيه بالجامعه الامريكيه عضو الجمعيه الامريكيه للطب النفسي APA مستشار هيئه كاريتاس للتأهيل …

تعليق واحد

  1. تعقيبات: vye80e80mt5enfn5tcev5y6ec6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *