بناة المستقبل والتنمية

جامعة حلوان تشارك في مؤتمر مراكش لحل مشكلة الكتب القابلة للنفاذ

أعلن مصدر مسؤول بجامعة حلوان مشاركة الجامعة في مؤتمر مراكش الذي يقام تحت شعار “نحو تصديق مصر على معاهدة مراكش” الذي يعقد بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، أن المؤتمر يهدف إلى جمع الأطراف المعنية من مجتمع المكتبات المصرية، والمكفوفين وضعاف البصر، والقيادات الحكومية والبرلمانية والتشريعية معا لتقديم حلول لمواجهة مشكلة نقص الكتب القابلة للنفاذ، وكذلك المصادر التعليمية الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر في مصر.

وتابع المصدر، أنه من المتوقع من هذه الورشة الاتفاق على تشكيل لجنة أو تحالف وطني يضم جميع المجموعات المعنية، وذلك للمطالبة بالتصديق على معاهدة مراكش، بالإضافة إلى وضع خطط عمل استراتيجية لعملية التصديق المصرية على المعاهدة، وإعداد شبكة من الهيئات المعتمدة الفعالة، والتي تضم المكتبات والجامعات التي تهتم بتوفير الكتب والمواد القابلة للنفاذ لمن يعانون من صعوبات في القراءة.

وأضافت د. “مها فؤاد” انه جدير بالذكر، أن معاهدة مراكش عقدت في 27 ينيو 2013 بمراكش، بدولة المغرب، وهي جزء من مجموعة معاهدات” حق المؤلف” التي تديرها” الويبو wipo”, المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة والتي تعمل من أجل حماية حقوق الملكية الفردية للأفراد، ولمعاهدة مراكش بعد إنساني، وهدفها هو السماح بتداول نسخ قابلة للنفاذ من المصنفات المنشورة عبر الحدود الدولية، مما يتيح قدرا أكبر من مصادر المعلومات للمكفوفين وضعاف البصر.

وتضع المعاهدة أيضا إطار عمل يسمح بدخول تعديلات على قانون حق المؤلف، على المستوى الوطني، وهو ما سيتيح تبادل هذه المواد أو المصنفات بين المؤسسات والأفراد، داخل الدولة، مع احترام حقوق الناشرين وغيرهم من أصحاب الحقوق في نفس الوقت.

دخلت معاهدة مراكش حيذ التنفيذ في 30 ديسمبر 2016، وحتى يومنا هذا صدقت على المعاهدة 25 دولة حول العالم، تتمتع جميعها حاليا بحق تبادل المصادر القابلة للنفاذ، عبر الحدود.

لقراءة الخبر من المصدر الأصلي << اضغط هنا

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483

#بناة_المستقبل

#أكاديمية_بناة_المستقبل

#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى