الرئيسية / منوعات / كن مميزًا .. تعلّم كيف تسوّق لنفسك في سوق العمل

كن مميزًا .. تعلّم كيف تسوّق لنفسك في سوق العمل

أنت لم تخترع المجال الذي تعمل فيه، لست الوحيد في مجالك، بل معك من المنافسين ما يبلغ توقعاتك، لديك منافسين في نفس مجالك حول العالم كله.

إذن فما الذي يُميّزك عنهم؟ ما الشيء الذي تتفرد به أنت عن الجميع؟ كيف توصّل للجميع مميزاتك بشكل يجعلك مميز عنهم بتلك الميزة، بشكل يجعلك تختلف عن كل العاملين بمجالك؟ هذا بالضبط ما يعنيه التسويق الشخصي أو Personal Branding، الشيء الذي سنعرفه جيدًا خلال هذا المقال.

التسويق الشخصي هو قدرتك على التميز بمهارةٍ ما داخل سوق العمل وعدم الاكتفاء بذلك فقط، بل السعي لتنمية تلك المهارة وعرضها بشكل يميزك عن غيرك وبناء سمعة قوية لك، مما يربط اسمك بتلك المهارة ويُعرف أن هذا الشخص متفوق في مجاله لمجرد ذكر تلك المهارة.

فوائد التسويق الشخصي

1- كن نفسك

بالتأكيد لدى كلٌ منا ما يميّزه عن غيره في مجاله، لدى كل أحد علامة أو brand قوية في سوق العمل، وإن لم تكن تعرفها حتى الآن فأنت بذلك تترك “سمعتك” في أيدي من حولك، هم من يحددون شهرتك في مجال العمل وبماذا تتميز، بغض النظر عن هل هذا فعلاً ما يميزك أو تمتلك مهارة أخرى متفوق فيها وهي ماتريد فعلاً أن تتميز بيها في سوق العمل.

التسويق الشخصي سيساعدك على تعريف نفسك للناس بالمهارة التي تميزك وتتحكم فيما يقال عليك في سوق العمل.

2- كن مميزًا

كل شخص منا لديه ما يميزه عن غيره ولكن قليل منا ما يعلم ما يميزه، وإذا عرف ما يميزه لا يستغله بالشكل الذي يجعله مميزًا عن أي أحد في مجاله. التسويق الشخصي سيساعدك منذ البداية علي معرفة ما يميزك وما تستطيع فعله أفضل من غيرك ولا يستطيع أحد أن يقوم به مثلك، والقيمة التي سوف تضيفها في سوق العمل.

3- فرص عمل أفضل

العلاقات الشخصية “Network” من أكثر الوسائل التي تساعدك على إيجاد فرص عمل أو تدريب أو تعليم. بمعني أنه لو من حولك يعرفون المجال الذي تهتم به أو المجال الذي تتميز فيه، وتريد أنت أن تتعلم أكثر فيه وتستزد منه، فأي فرص تعليم ستقابل هؤلاء سيرسلونها لك لأنك أول من سيأتي في بالهم. وهذا ما يقوم به التسويق الشخصي عن طريق تعريف الناس بك وعنك وما هو مجالك وما هي اهتماماتك والفرص التي تسعى إليها.

4- لكي تتميز وسط زحام سوق العمل

في كل وظيفة تتقدم لها ستجد مئات غيرك يتنافسون معك على نفس الفرصة ويجب عليك أن تجد طريقة تتميز بها عن منافسينك وتظهر كأفضل وأنسب شخص لتلك الوظيفة. التسويق الشخصي يضمن لك تلك الفرصة بنسبة تتخطى 70% لأن الناس دائماً ما تختار الشخص المعروف في مجاله ومعروف أنه متميز في هذا المجال. أما النسبة الباقية فهي تعتمد على قدرتك ومهاراتك في تخطي المقابلة الشخصية ومدى قدرتك على تسويق نفسك في سيرتك الذاتية.

5- الشركات تبحث عن الأفضل

الشركات على اختلاف مجالات عملها تحتاج دائماً إلى الشخص الذي يستطيع أن يضيف إليها ويطوّر عملها؛ لذلك قبل أن تتوجه لسوق العمل لا بد لك أن تتعرّف على الأساسيات والقواعد المستخدمة والتي تساعدك على تسويق نفسك، بحيث تتمكن في النهاية من الحصول على الوظيفة التي تطمح لها.

اصنع علامتك المميزة في سوق العمل

حتى تكن لديك القدرة على صنع علامتك المميزة في سوق العمل عليك أولًا أن تعرف وتحدد بالضبط ما يميّزك فعلًا باتباع الخطوات التالية:

  1. ورقة وقلم واكتب أهم نقاط قوتك أو أكثر ما يميزك في مجالك. إن كنت لا تعرف ما تريد وما هو المجال المفضل لديك فأنصحك بالتجربة ثم التجربة ثم التجربة، لأن التجربة تجعلك تتعرف أكثر على سوق العمل وعلى متطلباته وعلى مميزاتك أنت ومهاراتك وأي التخصصات الأقرب إليك وأيهما تكون به شغوفًا أكثر.
  2. رتب تلك النقاط على حسب الأولوية وحدد ما هي أكثر ميزة تريد أن تُعرف بها في مجال عملك.
  3. قيّم نفسك في تلك الميزة أو المهارة وحدد ما إن كنت أفضل شخص يقوم بها أم تحتاج إلى تدريب وتعليم وتنمية تلك الميزة، لكي تصبح أفضل من يقوم بها.

وضع في اعتبارك أنه لكي تقنع من حولك بمهاراتك ومميزاتك وترسم ما يميزك “علامتك المميزة” داخل ذهنهم، يجب أن تجيب على الأسئلة القادمة وتُعرّف الناس بإجابتهم:

من أنت؟

ماذا تفعل؟

# ما الذي يجعلك مختلف؟

# كيف ستضيف قيمة؟

بعد ذلك تأتي مراحل أخرى مهمة للغاية مثل:

1- البريد الإلكتروني

عليك بصنع بريد إلكتروني لنفسك مميز يكن باسمك وليس باسم مستعار؛ أي يكون عبارة عن اسمك واسم العائلة مثلاً مثل Ahmed.mohamed@…. حتى يدل على إنك شخص محترف.

2- السيرة الذاتية

عوامل نجاح محتوى السيرة الذاتية:

كتابة أهم الإنجازات

عند كتابتك لسيرتك الذاتية يجب أن تكتب أهم الإنجازات التي قد حققتها في حياتك العملية والعلمية والدورات التدريبة القيمة أو الكورسات كلاً حسب الأهمية بالترتيب وتكون واضحة عند الكتابة بجميع البيانات والتواريخ لهذه الإنجازات.

التميز

إياك واستخدام نماذج السيرة الذاتية والتي تم استخدامها ألاف المرات وتم حفظها من قبل مسئولي التوظيف في الشركات. عليك أن تبني سيرتك الذاتية بنفسك خطوة خطوة وتكتب فيها ما تتميز به أنت لا ما يتكرر في السير الذاتية فأنت الآن تصنع علامتك المميزة في سوق العمل.

 

3- المقابلات الشخصية

مقابلة العمل هي مرحلة مهمة في مشوار حصولك على وظيفة، عليك تعلم كيف تتخطاه بنجاح. هنا ستجدمقالات عدة من أراجيك تتحدث في هذا الموضوع ستتعلم منها الكثير.

4- لينكدان LinkedIn

إن كنت سمعت عن موقع Linkedin من قبل أو هذه أول مرة فهذا المقال سيساعدك بشكل كبير على الاستفادة من الموقع وتحقيق نتائج جيدة من خلاله في مسارك المهني. تكمن أهمية وجود حساب لك على موقع لينكدان في تزايد عدد الشركات على مستوى العالم في البحث عن موظفين من خلاله واتجاهها الكبير نحوه، وإن ظهورك بشكل احترافي عليه يزيد من فرص وصولك لوظيفة حوالي خمسة أضعاف!

5- كيف تقتنص وظيفة

ستجد هنا في هذا المقال 8 خطوات لتقتنص وظيفة أحلامك.

وختامًا عليك بالسعي الدؤوب والجهد الكبير والبحث المستمر عن هدفك وشغفك وما تحب، عليك بالتجربة وخوض غمار المنافسة وإثبات نفسك، كن أنت التغيير الذي تحب أن تراه.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

برئاسةأم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483

#بناة_المستقبل

#أكاديمية_بناة_المستقبل

#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

شاهد أيضاً

“بناة المستقبل” تستضيف أستاذ بشير دشاش من دولة الجزائر

قامت أم المدربين العرب و مطورة الفكر الإنساني الدكتورة “مها فؤاد” بأستضافه أستاذ “بشير دشاش” …

3 تعليقات

  1. “It is really a nice and useful piece of info. I’m glad that you shared this helpful information with us. Please keep us informed like this. Thank you for sharing.”

  2. I see you’re a blog owner, so please add me to your email / mailing list. My email is: mediciondigital@gmail.com – I buy websites that meet certain metrics. This site looks like it might, so please reach out to me

  3. “You made some good points there. I did a search on the subject and found most guys will go along with with your blog.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *