بناة المستقبل والتنمية

عدد من منتسبي "الداخلية" يشاركون في ندوة الأكاديمية الملكية للشرطة عن دور الجمارك في مكافحة الجريمة

في إطار الاحتفال بيوم الجمارك العالمي والذي يُصادف 26 يناير من كل عام ، نظمت الأكاديمية الملكية للشرطة بالتعاون مع شؤون الجمارك ، ندوة بعنوان “دور الجمارك في مكافحة الجريمة في مملكة البحرين” شارك فيها حوالي 150 من منتسبي وزارة الداخلية.

وجاء انعقاد الندوة ، في إطار حرص الأكاديمية الملكية للشرطة على تعزيز دور أجهزة إنفاذ القانون ، ومنها شؤون الجمارك ، في التصدي لجريمة التهريب عبر الحدود ومكافحتها في ظل المتغيرات والمستجدات الأمنية المحلية والدولية وما تشهده هذه الجريمة من تطور في أساليب التهريب باستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة.

وتناولت الندوة ، عدة محاور رئيسية ، تم من خلالها التعريف بالدور البارز لشئون الجمارك في التصدي للجريمة ومكافحة أشكالها ومنها جريمة تهريب المخدرات وتهريب البضائع المقلدة وجريمة غسيل الأموال وغيرها.

وقد أشاد العقيد عمار مصطفى السيد آمر كلية تدريب الضباط بالدور الرائد لمنتسبي شؤون الجمارك في مكافحة الجريمة والحفاظ على الأمن الاقتصادي في مملكة البحرين والإسهام بفاعلية في الحد من الجريمة المنظمة والعابرة للحدود.

وأشارت د. “مها فؤاد” أنه تختلف الأسباب التي تقبع خلف قِيام المُجرِم بفعلته، ولكن يمكن شمولها كالتالي: الأسباب الاجتماعيّة مثل الفقر والجهل والبطالة، فهذه الأمور عندما تجتمع لدى الفرد، أو عندما يوجد أحدها فإنّ النَّفس والشَّيطان يوسوسان له بالقِيام بما هو خاطِىء للتخلّص منها أو للبحث عن الراحة. انعدام الوازِع الدِّيني، والناتِج من عدم تثقيف الشَّخص بعلومِ الدِّين الإسلامي الصَّحيحة، فهناك الكثير من الأمور المُدخلَة على الدِّين وهو براء منها جميعها.

حب السيطرة وتحقيق الذات الشّاذة، فالبعض يظن أنّ بارتكابه الجرائِم يكون قويّاً، ويستطيع أن ُيخيف المحيطين به. الكره والحقد الذي يؤدّي بالشخص إلى الإجرام للانتقام من شخصِ ما لسببٍ معيّن. حب الفُضول والمغامرة وتجربة الأمور غير الطبيعيّة، وهذا طبعاً منافٍ للغريزة الطبيعيّة.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483

#بناة_المستقبل

#أكاديمية_بناة_المستقبل

#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى