الرئيسية / بناة المستقبل والتنمية / جدول فعاليات مؤتمر إدارة الثقافة بمسرح الهناجر

جدول فعاليات مؤتمر إدارة الثقافة بمسرح الهناجر

يفتتح حلمى النمنم وزير الثقافة، والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والإصلاح الإدارى، المؤتمر العلمي الدولي بعنوان «إدارة الثقافة وثقافة الإدارة» على مدى يومين، السبت والأحد المقبلين 28 و29 يناير الجارى الساعة 10 صباحا بمسرح الهناجر.

يأتي ذلك بحضور الدكتور هيثم الحاج على، القائم بتسيير أعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور صديق عفيفى رئيس المؤتمر ورئيس لجنة علوم الإدارة بالمجلس ورئيس جامعة نهضة مصر، الدكتور صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة سابقا، ورئيس اتحاد جمعيات التنمية الإدارية، والدكتور محمد المرى محمد إسماعيل أمين عام المؤتمر ومدير مركز القياس والتقويم بجامعة الزقازيق.

يفتتح المؤتمر بكلمات لكل من وزيرى الثقافة والتخطيط، ورئيس ومقرر وأمين عام المؤتمر، يعقب ذلك الجلسة الأولى من الساعة 11 إلى الساعة 12 ظهرا، بعنوان «المحاضرة التذكارية» للدكتور صديق عفيفي، ويديرها الدكتور صفوت النحاس، والدكتور محمد المري، يلى ذلك بالتوازى الجلسة الثانية بالمجلس من الساعة 1 إلى الساعة 3 بعنوان «ثقافة الإدارة» للمفكر السياسي والاجتماعي الدكتور السيد ياسين والدكتور أحمد شوقى أستاذ الوراثة بجامعة الزقازيق، ويديرها الدكتور حسن راتب والدكتور أحمد الرفاعى بهجت.

وتأتى الجلسة الثالثة بعنوان «إدارة الثقافة» وتشتمل على عرض 6 أبحاث وهى ( إدارة الإنتاج الثقافى في مصر الآن.. المسرح المصرى نموذجًا، إدارة الثقافة بين الأصالة والمعاصرة ورؤى مستقبلية، إدارة الأزمات الاجتماعية والثقافية في مؤسسات التعليم العالي في إطار منظومة القيم المجتمعية، إدارة الثقافة في الجامعات المصرية مدخل لتحقيق الاندماج الوطنى في ضوء تجارب دولية، إدارة الإعلام بين الواقع والمأمول، إدارة التغيير بالمؤسسات الثقافية من منظور سيكولوجى) ويُديرها م. محمد الرشيدى ود.عادل سرايا.

أما الجلسة الرابعة بعنوان «ثقافة الإدارة-عرض البحوث» وتشتمل على 6 أبحاث وهى ( ثقافة الإدارة الإلكترونية، أثر ثقافة الإدارة بالجودة الشاملة على الأداء التنظيمى للاتحادات الرياضية، إدارة الجودة الشاملة، ثقافة الإدارة ودورها في الارتقاء بجودة أداء المؤسسات والقيادات التربوية في ضوء التخطيط الإستراتيجي وإدارة الجودة الشاملة، ثقافة إدارة العقول المبدعة، إدارة التعليم ودعمها للثقافة)، ويديرها الدكتور حسانين طه والدكتور محمد صبرى الحوت.

وتبدأ الجلسات الخامسة والسادسة والسابعة بالتوازى الساعة 3 إلى 4:30 عصرًا بعنوان ” القيم الحاكمة للثقافة – عرض البحوث” وتشتمل على 6 أبحاث وهى ( القيم الحاكمة لثقافة المجتمع المصرى، إدارة ثقافة التربية المدنية والقيم المجتمعية بين الحقوق والواجبات، علاقة القيم المجتمعيىة بالإدارة في مجال الإدارات القانونية بالجهاز الإدارى للدولة، السياق الثقافي وأثره على طبيعة البراديم الأدارى.. دراسة تحليلية، علاقة ثقافة رفاهة الحياة في العمل بالأداء المهنى في ضوء مفاهيم علم النفس الإيجابي، ثقافة علم النفس في المجتمع المصري”، ويديرها الدكتور مصطفى رجب والدكتور عادل عبد الله محمد.

كما تشتمل الجلسة السادسة بعنوان” التحديات الثقافية والإدارية – عرض البحوث” على 6 أبحاث وهم ( التحديات الثقافية التي تواجه المؤسسات التربوية في ترسيخ قيم المواطنة والانتماء والهوية، الآثار السلبية لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات – الإنترنت وعلاقتها بالتوافق النفسى والإجتماعى لدى طلاب الجامعة، من التحرش بالجسد إلى الاستنساخ الثقافى: العلاقة بين اضطراب صورة الذات الجسمية والذات الثقافية لدى الشباب الجامعى، الثقافات الوافدة وأثرها على أعمال الخزف المصرى المعاصر، ثقافة الإدارة وإدارة الثقافة في عصر العولمة، العوامل الثقافية المسئولة عن انتشار بعض المشكلات في المجتمع المصرى) ويُديرها الدكتور عماد أبو غازى وأمل عبد الفتاح سويدان.

والجلسة السابعة بعنوان “نماذج تطبيقية لإدارة الثقافة وثقافة الإدارة – عرض بحوث” وتشتمل على 6 أبحاث وهى: (ديناميكية العلاقة بين الثقافة والإدارة، وأشكالية التطبيق، برنامج مقترح لآلة البيانو لتأهيل الشباب الجامعى للثقافة الموسيقية في عالم العولمة، المعهد الوطنى للفنون التقليدية” رؤية لحماية الحرف برعاية وزارة الثقافة المصرية في ضوء تجارب بعض الدول العربية، إدارة الثقافة القانونية بين الواقع والمأمول، إدارة الثقافة وثقافة الإدارة -الفن نموذجا، إدارة الثقافة وثقافة الإدارة – دراسة مقارنة بين مصر وبعض الدول)، ويُديرها الدكتور وسيم السيسي والدكتور جمال على الدهشان.

وفى اليوم الثانى 29 يناير من الساعة 10 إلى الساعة 12 ظهرًا تبدأ الجلسات الثامنة والتاسعة والعاشرة بالتوازى بعنوان ” الثقافة والمجتمع- عرض البحوث” وتشتمل على 7أبحاث وهى ( دور الأسرة في تأصيل ثقافة المجتمع المصرى، القيم الناتجة عن التشويه الثقافي في ضوء قيم التقدم: التشويه اللغوي نموذجًا، الأسرة ودورها في تأصيل الثقافة داخل مجتمع الوادى الجديد: دراسة أنثروبولوجية، التطرف الفكرى وإدارة التوجه الثقافى، تنمية ثقافة المشاركة للمرأة في الحياة السياسية، إدارة المؤسسات الدينية والحفاظ على ثقافة الأمة، دور الأسرة الترويحي في تأصيل ثقافة المجتمع المصرى) ويُديرها الدكتور محمود عبد الحليم منسى، والدكتور أمانى سعيدة سيد إبراهيم.

والجلسة التاسعة بعنوان “تشكيل الوعي الثقافي- عرض البحوث” وتشتمل على 7 أبحاث وهي: ( دور الإعلام والثقافة في إعداد وتنفيذ العروض الرياضية، دور معلمات ما قبل المدرسة في تنمية الثقافة عند الطفل باستخدام قراءة كتب القصص للأطفال، عناصر الثقافة وبعض القضايا السيكولوجية المؤثرة في بناء المناهج، مستوى ثقافة الوعى المهنى وعلاقته بالتفصيل المهني لدى طلاب كلية التربية النوعية – جامعة المنيا، دور إدارة البرامج الرياضية المرئية على تشكيل الوعى الثقافى الرياضى لطلاب جامعة المنوفية، دور إدارة الإعلام الكشفي في تحقيق التنمية الثقافية، تصور مقترح لتنمية وعى الشباب بالأضرار الثقافية للإعلام الجديد: دراسة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية)، ويُديرها الدكتور مختار أحمد الكيال والدكتور هانى حلمى محمد.

والجلسة العاشرة بعنوان” القيادة والثقافة- عرض البحوث) وتشتمل على 7 أبحاث وهى: إعداد القيادات التعليمية الشابة وثقافة الصف الثانى، دور القيادة في إدارة التغيير في المؤسسات التعليمية، الانتماء والولاء لدى طلاب الجامعة.. دراسة مقارنة بين الجنسين، تصور مقترح لمصادر ذات كفاءة لتمويل التعليم الجامعى في الدول العربية، أثر الثقافة التنظيمية على عناصر الأداء المتوازن في البنوك التجارية، الهياكل الإدارية للدولة وأثرها على المجتمع المصرى، تفعيل ثقافة الشراكة المؤسساتية والتربوية في إدارة التعليم)، ويُديرها الدكتور صلاح شريف عبد الوهاب والدكتور صفاء سيد محمود.

وتقام الجلسات الحادية عشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة بالتوازي الساعة 12:30 إلى 2 ظهرا بعنوان” الإدارة صانعة الحضارة” للدكتور صبرى الشبراوى أستاذ إدارة الأعمال وخبير التنمية البشرية، ويُديرها الدكتور صفوت النحاس والدكتور سلامة صابر محمد العطار.

والجلسة الثانية عشر بعنوان ” الثقافة وقبول الآخر- عرض البحوث” وتشتمل على 7 أبحاث وهى( برنامج تدريبي مقترح في الجغرافيا الثقافية لتنمية الوعى نحو إدارة ثقافة الحوار مع الآخر، إدارة الحوار الثقافى ما له وما عليه، إشكالية التنوع الثقافى عند كلود ليفى شتراوس، إشكاليات التواصل بين المؤسسات الثقافية والجمهور المستهدف، النزاعات العربية والتقسيم الثقافى، تصور مقترح لتنمية ونشر ثقافة حرية تداول المعلومات في ضوء تجارب جامعات بعض الدول الأجنبية، ثقافة وسائل الإعلام في بناء الواقع لتشكيل الوعى الاجتماعي وصناعة الرأى العام، وتُديرها الدكتورة خديجة إمام عثمان والدكتور محمود حاتم محمد.

والجلسة الثالثة عشرة بعنوان” الإدارة والثقافة: رؤى مستقبلية ” وتشتمل على 7 أبحاث وهى( الثقافة والإدارة والتكنولوجيا ورؤى مستقبلية للتكامل، الثقافة والإدارة والعمال من الواقع الحالى إلى المستقبل المنشود، الإدارة المحلية في مصر: المشكلات ورؤى التطوير، الفنون الشعبية في وزارة الثقافة، تصور مقترح لإدارتى التعليم والثقافة، ثقافة الابتكار الحكومى ومستقبل الحكومات، رؤية مستقبلية لتنمية الوعى بين ثقافة الإدارة والمدرسة والمجتمع)، ويديرها الدكتورة ناهد نصر الدين والدكتورة إيناس محمد عليمات.

وتعلن التوصيات من الساعة 2 إلى الساعة 4 عصرًا، ويديرها الدكتور محمد زكى عويس والدكتور محمد المرى والدكتورة فاطمة محمد عبد الوهاب.

وتُختتم بالجلسة الخامسة عشر الساعة من الساعة 4 إلى الساعة 4:30 عصرًا بندوة عنوانها ” الفن والثقافة”، يُشارك فيها من الفنانين محمد صبحى، ليلى علوى، خالد الصاوى ،هانى شاكر، أشرف زكى، الدكتور محمد العدل، المخرج السينمائى مجدى أحمد على، الناقد طارق الشناوى، مجدى لاشين رئيس التليفزيون المصرى، نادية مبروك رئيسة الإذاعة المصرية، الدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات، الدكتور خالد جلال، وتُديرها الدكتورة غادة جبارة والدكتور عادل عبد الغفار.

وأضافت د. “مها فؤاد” تُحقّق الثقافة المعنى الذي اُشتقّت منه، وذلك أنّها تقوّم اعوجاج الأشخاص وتُقيمهُم على جادّة الأمر، فهيَ تُغيّر الأفكار الإنسانيّة نحوَ أفكارٍ أكثر سُموّاً وأكثر رِفعة، وبالتالي تتبلور هذهِ الأفكار على شكل سُلوكٍ راقٍ ومُتميّز.

الثقافة توسّع المدارك لدى الأشخاص، بحيث يكون المُثقّف أكثر فهماً من غيره، وأكثر قُدرة على استيعاب الظُروف من حوله وفهم الواقع المُحيط به. الثقافة تُعزز الطاقة الإيجابيّة لدى الأشخاص بحيث أنَّ كثرة المُطالعة والقراءة تجعلُ الشخص أكثر تفاؤلاً وأكثر إيجابيّة. تزيد الثقافة من القُدرة على اتّخاذ القرار وخُصوصاً القرار السليم والمُسدّد، لأنَّ في الاطّلاع على ثقافات الآخرين وكثرة القراءة في شؤون الإدارة والتنظيم يزيد من هذهِ النجاحات في القرارات.

الثقافة تقضي على أوقات الفراغ من خِلال الاشتغال بطلب المعرفة أو النظر في معارف الآخرين، إمّا بواسطة الكُتُب أو من خِلال الاشتراك في المُحاورات الثقافيّة التي يستفيد منها المُثقّفون بشكل كبير، لأنّها تفتح باباً واسعاً من أبواب المعرفة. تُفيد الثقافة صاحبها في الوصول إلى الحُلول بشكلٍ أسرع من غيره، وذلك بفضل الخبرات التي اكتسبها خلال مسيرته الثقافيّة. الثقافة تُكسب الشخص احترام الآخرين له، كما أنّها تجعلهُ موطناً لأن يحذرَ الطامعون في النيل منه بفضل معرفته بشؤون الحياة والقوانين السائدة. المُجتمع الذي يتسّم بالثقافة العالية هوَ الأبعد عن الاختراق من قِبل أصحاب الأفكار المُتطرّفة والعبثيّة، حيث تُعتبر الثقافة جداراً حصيناً ضدّ الغزو الفكري أو الثقافي لوجود الأرضيَة الثقافيّة المنيعة.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483

#بناة_المستقبل

#أكاديمية_بناة_المستقبل

#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

شاهد أيضاً

تعرف على درجات تنسيق القبول بالمدارس الثانوى بالسويس

درجات تنسيق القبول في الثانوي العام والتعليم الفني للطلاب الناجحين في الصف الثالث الإعدادي، سوف …

98 تعليق

  1. I really like and appreciate your article post.Thanks Again. Really Cool.

  2. Great, thanks for sharing this blog. Awesome.

  3. I am so grateful for your blog post.Thanks Again. Awesome.

  4. Really appreciate you sharing this article post.Really looking forward to read more. Great.

  5. Very informative blog post.Thanks Again. Really Great.

  6. Very informative blog article.Much thanks again. Much obliged.

  7. A big thank you for your post.Really looking forward to read more.

  8. Thanks for sharing, this is a fantastic article post.Really looking forward to read more. Much obliged.

  9. Say, you got a nice blog.Really thank you! Cool.

  10. A round of applause for your blog post.Really looking forward to read more. Want more.

  11. Major thankies for the article.Much thanks again. Much obliged.

  12. Looking forward to reading more. Great blog. Really Cool.

  13. Really enjoyed this article. Will read on…

  14. Thanks again for the blog.Thanks Again. Really Great.

  15. Rattling clear website , appreciate it for this post.

  16. Wow, great post.Really looking forward to read more. Fantastic.

  17. Very neat article.Really thank you! Keep writing.

  18. Thank you for your blog article.Really thank you! Will read on…

  19. Im thankful for the post.Really looking forward to read more.

  20. Really appreciate you sharing this article.Much thanks again. Want more.

  21. Thank you for your blog article.Really looking forward to read more. Really Great.

  22. Im obliged for the article post.Really looking forward to read more. Want more.

  23. I loved your article.Really looking forward to read more. Really Great.

  24. Very neat blog.Really thank you! Really Great.

  25. Thanks again for the blog article.Really thank you! Much obliged.

  26. I really like and appreciate your article post.Really thank you! Really Cool.

  27. Great post.Thanks Again. Awesome.

  28. Major thanks for the article post.Really looking forward to read more. Cool.

  29. A big thank you for your article post.Much thanks again. Much obliged.

  30. Looking forward to reading more. Great blog.Thanks Again. Great.

  31. Really enjoyed this blog post.Really thank you! Cool.

  32. Wow, great post.Really thank you! Really Cool.

  33. Major thankies for the post.Thanks Again. Fantastic.

  34. Major thanks for the blog post.Much thanks again.

  35. I value the article post.Thanks Again. Fantastic.

  36. I truly appreciate this blog post.Much thanks again. Want more.

  37. Hey, thanks for the blog.Thanks Again. Fantastic.

  38. I really liked your blog article.Really thank you! Will read on…

  39. A round of applause for your blog post.Really thank you! Want more.

  40. Very good article post.Really looking forward to read more. Awesome.

  41. Enjoyed every bit of your blog.Really thank you! Really Great.

  42. Wow, great article post.Really looking forward to read more. Really Great.

  43. Im obliged for the blog post.Really thank you! Fantastic.

  44. Thanks for the blog article.Thanks Again. Fantastic.

  45. Major thankies for the blog article. Keep writing.

  46. Enjoyed every bit of your article.Really thank you! Really Cool.

  47. I think this is a real great blog article.Much thanks again. Keep writing.

  48. Very neat article.Really looking forward to read more. Want more.

  49. Thanks for the blog article. Want more.

  50. Awesome article.Thanks Again. Really Great.

  51. Appreciate you sharing, great article post.Much thanks again.

  52. I value the article post.Really looking forward to read more. Great.

  53. I think this is a real great blog. Much obliged.

  54. Thanks-a-mundo for the article post. Really Great.

  55. Very neat blog.Really looking forward to read more. Really Great.

  56. Muchos Gracias for your article post. Really Cool.

  57. Thank you for your blog post.Really thank you! Great.

  58. Thank you ever so for you post.Really looking forward to read more. Fantastic.

  59. Really informative article. Really Cool.

  60. Thanks a lot for the post.Much thanks again. Cool.

  61. I really like and appreciate your blog article.Really looking forward to read more. Really Great.

  62. Thanks so much for the post. Want more.

  63. I think other site proprietors should take this website as an model, very clean and excellent user genial style and design, as well as the content. You are an expert in this topic!

  64. Loving the information on this website, you have done outstanding job on the blog posts.

  65. Wow, great article post.Really thank you! Want more.

  66. Major thanks for the article.Really looking forward to read more. Awesome.

  67. Thank you for your blog post.Really thank you! Really Cool.

  68. I really enjoy the article.Really looking forward to read more. Much obliged.

  69. Really informative blog article.Much thanks again. Fantastic.

  70. I think this is a real great blog.Thanks Again.

  71. Im obliged for the blog post.Really thank you! Want more.

  72. Thank you for your blog post.Much thanks again. Really Cool.

  73. Major thanks for the post.Much thanks again. Cool.

  74. Really enjoyed this blog article.Much thanks again. Great.

  75. I am so grateful for your blog post.Really looking forward to read more. Really Great.

  76. Muchos Gracias for your blog post. Really Great.

  77. I cannot thank you enough for the post. Cool.

  78. “I’m not sure why but this blog is loading incredibly slow for me. Is anyone else having this problem or is it a problem on my end? I’ll check back later on and see if the problem still exists.”

  79. Having read this I believed it was extremely enlightening.
    I appreciate you finding the time and energy to put this content together.
    I once again find myself spending way too much time both reading and leaving comments.
    But so what, it was still worthwhile!

  1. تعقيبات: cash loans

  2. تعقيبات: fireproof document bags

  3. تعقيبات: www.paydayadvance.us.org

  4. تعقيبات: zippyshare download

  5. تعقيبات: farming simulator 19 mods

  6. تعقيبات: Brazzers

  7. تعقيبات: 298cn54mr25cnt5nctrw

  8. تعقيبات: cccmgev6tge56bye5c6vge6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *