باحثي بناة المستقبل

أكاديمية بناة المستقبل الدولية تجيز مناقشة علمية لأطروحة دكتوراة تحت عنوان (دور وفاعلية مراكز وجمعيات رعاية الاسرة في الحد من حالات الطلاق وتأهيل المقبلين على الزواج في الكويت)

في إطار الملتقى الدولي الخامس للتدريب والتنمية بشرم الشيخ، عقدت أكاديمية بناة المستقبل الدولية يوم الأربعاء الموافق الرابع عشر من أغسطس للعام الدراسي 2015 مناقشة علمية لأطروحة دكتوراة تحت عنوان (دور وفاعلية مراكز وجمعيات رعاية الاسرة في الحد من حالات الطلاق وتأهيل المقبلين على الزواج في الكويت) قدمها الباحثة إيمان طاهر محمد القطان من دولة الكويت.
وفي مستهل المناقشة، ذكرت دكتورة مها فؤاد أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية أن الإرشاد الزواجي هو عملية مساعدة الفرد في اختيار زوجه، والاستعداد للحياة الزواجية، والدخول فيها، والاستقرار والسعادة، وتحقيق التوافق الزواجي، وحل ما قد يطرأ من مشكلات زواجية، قبل الزواج وأثناءه وبعده. ويهدف الإرشاد الزواجي إلى تحقيق سعادة الأسرة الصغيرة والمجتمع الكبير، وذلك بتعليم الشباب أصول الحياة الزواجية السعيدة، والعمل على الجمع بين أنسب زوجين، وذلك بهدف وقائي، والمساعدة في حل وعلاج ما قد يطرأ من مشكلات أو اضطرابات زواجية.
على صعيد متصل، قد أكدت الباحثة أن دولة الكويت تعتبر من الدول الرائدة في مجال العمل الخيري الذي بدأ من خلال الجمعية الخيرية العربية في سنة 1911، وتطور من خلال سلسلة من الجمعيات والمؤسسات ومع استقلال الكويت بدأ ياخذ بعدًا أكثر تنظيمًا حيث وضع قانون لتنظيمه. كما أن العمل الخيري تحتضنه العديد من الهيئات والجمعيات واللجان الخيرية ويقوم على خطط مدروسة ليكون همزة وصل بين أهل الخير والمسنين وبين أصحاب الحاجة والعوز ومن أهم تطلعات الجمعيات الخيرية في الكويت تحقيق معاني الأخوة والتضامن والتكافل الاجتماعي. وتتلخص مشكلة الدراسة في التعرف على دور وفاعلية مراكز وجمعيات رعاية الأسرة في الحد من حالات الطلاق وتأهيل المقبلين على الزواج في الكويت، فيما يتعلق بالتعامل مع المعوقات التي تواجه اداء الجمعايات الخيرية من ضغوط تمارس على إدارتها أو تدخلات رسمية من قبل النظام وغيره إلى أن تصل الدراسة إلى معرفة دور الجمعيات الخيرية في استخدام وسائل الاتصال الحديثة للتواصل مع الجمهور المستهدف.
ووفقًا لرؤيتها، أوضحت أن دراستها قد انبثقت أهميتها انطلاقًا من أهمية الإرشاد الزواجي، في التوافق الشخصي والاجتماعي والنفسي بصفة عامة. فالحياة الزواجية المستقرة السعيدة من أهم ما يكون في حياة الإنسان، والإعداد للحياة الزواجية والاستقرار فيها والتغلب على ما قد يعترضها من مشكلات، يحتاج إلى خدمات الإرشاد الزواجي.
وقد هدفت الباحثة إلى التعرف على دور مراكز وجمعيات رعاية الأسرة في الحد من حالات الطلاق، وكذلك دورها في تأهيل المقبلين على الزواج في الكويت.
وبناءً على ما تقدم من أهداف, فإن الباحثة قد توصلت إلى أن الحياة الزوجية لا تسير علي نمط واحد، بل تشهد العديد من التحولات والتغيرات التي تطرأ علي العلاقات بين الزوجين،  يمكن ان تكون الحياة الزوجية هادئة ومستقرة؛ او تكون ثائرة ومتغيرة؛ وتتغير علي حسب أنماط تفاعل ألزواج. ومن هنا كان الزواج مهمة صعبة علي الطرفين، فقد يكون عرضة للخلاقات والمشاكل، وإذا تمكن الزوجان في بداية حياتهم الزوجية من مواجهة مشكلاتهم، وإيجاد الحلول المناسبة لها، فإن فرص استمرار مدة الحياة الزوجية تتزايد. وإلى جانب ذلك توصلت أيضًا إلى وجزد عوامل عديدة تساعد في تحقيق التوافق ألزواجي، وتعمل علي تماسك وترابط الحياة الزوجية، وتزايد قوتها. وتتمثل هذه العوامل فيما يلي تحقيق التوافق الجنسي، والتواصل العاطفي والوجداني بين الزوجين، وكذلك تحقيق التوافق الاقتصادي.
وبنهاية دراسته، أوصت بمجموعة من التوصيات، منها ما قبل الزواج حيث عدم الإقدام على مشروع الزواج قبل الانتهاء من تحقيق قدر معقول من النضج الاجتماعي والاقتصادي. والبعد عن الزواج المتسرع أو زواج المصلحة فلابد من وجود درجة من التقارب في العمر والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي والثقافي لكلا الطرفين. وأيضًا لابد من التأكد من السلامة النفسيوة والجسمية وحسن الخلق والطباع والسمعة الطيبة والتدين لدى الطرفين. أما بالنسبة لإرشادات ما بعد الزواج، فلابد من المشكلات والمنازعات الأسرية بالود والتفاهم والحوار بين الزوجين والبعد عن العنف والقسوة بينهما. إلى جانب ذلك تحديد الأدوار والمسؤوليات والتعاون بين الزوجين للحفاظ على رابطة الزواج. وكذلك عدم التلويح بالطلاق كحل للمشكلات الأسرية.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
برئاسةأم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483
#بناة_المستقبل
#أكاديمية_بناة_المستقبل
#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى