بناة المستقبل والتنمية

“فقه المرأه المسلمة” ندوة بقصر ثقافة بهاء طاهر بالأقصر

نظم قصر ثقافة بهاء طاهر بالأقصر، اليوم الخميس، ندوة بعنوان “فقه المرأه المسلمة”، وذلك ضمن أنشطة القصر.

وقال أحمد صالح، مدير القصر، إنه حاضر بالندوة محمد مصطفى أبودوح، مدير إدارة أوقاف البياضية، والشيخ محمد عبده، أمام وخطيب، والذى تحدث عن الإسلام  وكفله لحرية المرأة في اختيار العقيدة والزواج وسائر أمور الحياة، وكفل لها الحق في التملك والشراء والبيع والهبة، وجعل لها نصيبًا معلومًا في الميراث، وحافظ على كل حقوقها وقدرها أمًا وأختًا وزوجة وابنة، وجعل لها مكانة عظيمة.

كما ناقشت الندوة أن المرأة المسلمة تشارك زوجها في الحياة وتعينه وتشير عليه وتربي أولادها التربية الإسلامية الصحيحة، وحافظ الإسلام على المرأة بمحاربته ظاهرة وأد البنات، وهي دفنها وهي حية من كراهيته لها أو غيرته عليها، وهذه كانت منتشرة في الجاهلية، وكان في ذلك أعظم درس للناس يعلمهم أن لا فرق بين ذكر وأنثى وأن التفاضل بينهما لا يكون إلا بالتقوى والعمل الصالح.

وأضافت د. “مها فؤاد” إن الإسلامَ يخاطب الرجال والنساء على السواء ويعاملهم بطريقةٍ شبه متساويةٍ، وتهدفُ الشريعةُ الإسلاميةُ بشكلٍ عامٍ إلى غايةٍ متميزةٍ هي الحمايةُ، ويقدم التشريع للمرأة تعريفات دقيقة عما لها من حقوق ويُبدي اهتماماً شديداً بضمانها، فالقرآنُ والسنةُ يحُضَّان على معاملة المرأة بعدلٍ ورِفقٍ وعَطفٍ.

مما لا ريب فيه أن الإسلام رفعَ شأن المرأة في بلاد العرب وحَسَّنَ حالها، بل إن النبي – صلى الله عليه وسلم – أوصى الزوجات بطاعة أزواجهن، وقد أمر بالرفق بهن، ونهي عن تزويج الفتيات كُرهاً وعن أكل أموالهن، ولم يكن للنساء نصيبٌ في المواريث أيام الجاهلية، بل إنَّ الرجل كان إذا بشَّره أهله ببنتٍ اسودَّ وجهُه.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483
#بناة_المستقبل
#أكاديمية_بناة_المستقبل
#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى