إبداع وتنمية

"ركّز معاك"

 

أثناء رحلتي الرائعة في دراسة الماجستير في التنمية البشرية والتي لم تنتهي بعد، كانت الدكتورة مها فؤاد المحترمة – أم المدرّبين العرب ومطوّرة الفكر الإنساني- في العديد من محاضراتها المتميّزة والتي كنّا ولا زلنا نستمتع بها حقّ الاستمتاع لا تنسى أن تقول لنا الجملة السحريّة:” ركّز معاك”!!!
“ركّز معاك”، جملة مكوّنة فقط من كلمتين ولكنّ مفعولها سحريّ… جملة لو طبّقها كل واحدٍ منّا، لعاش حياةً هانئةً، وحقّق التوازن في العديد من المجالات، وتمتّع بثمار النجاح، وحصل على حصيلةٍ إيجابية.
قد يتبادر إلى الأذهان أن هذه الجملة إن أشارت إلى شيء، فهي تشير إلى الأنانية! ولكنّ الحقيقة عكس ذلك تماماً؛ فجملة ” ركّز معاك” لها العديد من المدلولات أهمّها أن تكون “أنت” محور عالمك، أن تكون ” ذاتك” هي أعلى درجة في سلّم أولوياتك، أن تحبّ نفسك؛ فإن أحببت نفسك أولاً، عندها سيمتلأ عالمك الداخلي بالحب الحقيقي، ومن هناك ستشع نوراً وحبّاً من عمق أعماقك لتنير العالم من حولك… إن بدأت بحبّ نفسك ، عندها ستنطلق لتحبّ الآخرين…عندها فقط ستعرف معنى الحب الحقيقي، وستعيشه بكلّ جوارحك، وستصبح طاقتك طاقة حبّ، طاقة إيجابية تنعكس في كلامك، في سلوكك، في تصرفاتك، وحتى في ملامح وجهك… أما إذا لم تحبّ ذاتك، فعبثاً تحاول أن تحبّ الآخرين. قد تعتقد أن هذا لا علاقة له بذاك، وأنّ حبّ الآخرين وإيثارهم على نفسك هو نوعٌ من أنواع الحب أو التضحية… ثق بأن اعتقادك خاطئ تماماً ؛ “ففاقد الشيء لا يعطيه” وإن كان لهذه القاعدة- كباقي القواعد- شواذ.
” ركّز معاك”، اشعر وأمن وثق بأنك مستحق؛ فشعورك بعدم الاستحقاق يقلّل من استحقاقك. حدّد هدفك في الحياة وركّز عليه وابذل كلّ جهد ممكن لتحقيقه. كن متأكّداً أن من يركّز مع نفسه، يكون قد مشى بخطىً ثابتة في طريق تطوّر الذات. اعرف أين تضع طاقتك… لا تجعل من عالم الآخرين محطّ تفكيرك… اجلس بسكون مع نفسك… اهدأ… فكّر…تأمّل…وفي وسط السكينة والهدوء، اعرف ذاتك… اكتشف من أنت… اكتشف ماذا تريد من هذه الحياة…اكتشف لماذا جئت على هذه الحياة… اكتشف أين أنت الآن…اكتشف إلى أين أنت ماضٍ وبأي اتجاه ستسير وأي طريق ستسلك… طوّر ذاتك… حقّق ما تريد… فجّر طاقاتك الإبداعية… ضع حاجزاً بينك وبين شؤون الآخرين… املأ قلبك بحبّ الله تعالى…أحبب الله ومن نور هذا الحبّ الإلهي، كن مصدراً يشعّ بالحب، املأ قلبك بالحبّ واملأ رئتيك بالدفء.. اجعل قلبك لا ينبض إلا بالحبّ اللامشروط. ولا تنسى أن تضع قول (ستيف جوبز) نصب عينيك:
” وقتك محدود فلا تضيّعه بأن تعيش حياة غيرك ، ولا تقع في فخ التأثّر بأفكار الآخرين، لا تدع ضوضاء آراء الآخرين تطفىء صوتك الداخلي… والأهم أن تملك الشجاعة لتتبع قلبك وحدسك لأنهما يعلمان بطريقة ما ماذا تريد أن تكون… وكل شيء أخر هو شيء ثانوي.”
” ركّز معاك” ، وبدل أن تركّز على إخفاقاتك، ركّز على قدراتك وإنجازاتك، ركّز على نقاط قوّتك، ركّز كيف تكون إيجابياً، ركّز كيف تكون ” أنت” .
” ركّز معاك” جملة سحريّة للدكتورة مها فؤاد الفاضلة…آمن بها، احفظها، ردّدها، طبّقها… وتمتّع بالنتائج.
تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
برئاسةأم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483
#بناة_المستقبل
#أكاديمية_بناة_المستقبل
#راعي_التنمية_بالوطن_العربي
 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى