نساء رائدات

رجاء القرق: الحاصله علي المركز الاول من أقوى السيدات بالوطن العربي

رجاء عيسى القرق

ربما تكون رجاء القرق هي الاماراتية الأقوى والأكثر حضورا في مؤتمرات الاقتصاد العالمية، كيف لا وهي المرأة التي تدير مجموعة شركات ضخمة ويعمل تحت إدارتها أكثر عن 4000 موظف.

رجاء القرق المديرة التنفيذبة لمجموعة شركات عيسى صالح القرق، التي تملكها أسرتها، ورثت حب العمل التجاري والابداع فيه من والدها، وانضمت إلى مجموعة شركات القرق في عام 1998 كعضو في مجلس الإدارة، وهي الآن تشرف بنفسها، متابعةَ يوماَ بيوم العمليات التجارية للمجموعة، ومشرفة على سير أعمالها في الإمارات العربية المتحدة.
كانت رجاء القرق من أواءل الاماراتيات اللواتي حصلن على مؤهل جامعيـ فقد حازت رجاء عيسى القرق على بكالوريوس في الأدب الإنكليزي من جامعة الكويت عام 1977، وباشرت حياتها العملية كمديرة في مدرسة زعيبل الإعدادية للبنات في دبي عام 1978.

رائدة في الأعمال التجارية
تعتبر السيدة القرق رائدة في الأعمال التجارية بدولة الإمارات العربية المتحدة، كونها تدير 29 شركة يفوق تعداد العاملين فيها على 3000 موظف وموظفة. وهي رئيسة لجنة سيدات الأعمال في مجلس إتحاد غرف التجارية والصناعية في الإمارات العربية المتحدة، كما هي أيضا رئيسة لجنة سيداسيدة أعمال اماراتية تخطت صورتها أغلفة المجلات التقليدية والبهرجة الإعلامية لتدخل عالم المال والتجارة من موقعها كابنة شرعية لهذا القطاع من دون ان تؤثر في حركتها عباءتها السوداء، بل زادتها وقارا واحتراما وهي تتنقل بين الشركات والمصانع التي تديرها.

بعد أن علمت في قطاع التربية والتعليم لأكثر من أحد عشر عاما، انضمت رجاء إلى مجموعة والدها لتتدرج في العمل حتى تصل اليوم لمنصب المديرة التنفيذية للمجموعة التي تضم 23 شركة تعمل في مجالات مختلفة مثل تجارة الأثاث ووكالة اطارات السيارات “دنلوب” وشركة التبغ البريطانية والالكترونيات “سيمنس” وغيرها.

مناصب اقتصادية
وبعد أن عملت رجاء في مجموعة صالح القرق لمدة خمسة عشر عامان بدأت في تولي الكثير من المناصب الاقتصادية والاجتماعية المختلفة بإمارة دبي فهي اليوم رئيسة مجلس سيدات الاعمال في دبي ونائب رئيسة مجلس سيدات الاعمال في الامارات وعضو مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية في الامارة .

تعترف السيدة رجاء القرق بأنها تعلمت التجارة من مدرسة والدها وان المشاريع التي تديرها يعود الفضل فيها الى عيسى صالح القرق وهو من رجال الاعمال العصاميين الاوائل في الامارات، أسس مجموعته عام 1960 بعد حصوله على وكالة “كروندينغ” كأول نشاط تجاري له، وامتدت امبراطوريته لتشمل العقار والتصنيع والوكالات التجارية .

مصنفة ” الفوربس”
صنفتها مجلة “فوربس” واحدة من ابرز سيدات الاعمال في المنطقة، تقديرا لدورها في رسم صورة مشرفة لسيدات الاعمال العربيات في العالم، واختارتها مبادرة الشراكة الاميركية الشرق اوسطية لتمثيل دولة الامارات العربية المتحدة نظرا لما تتمتع به من مكانة متميزة في المجتمع، ومن دور مهم في تطور عمل المرأة في سبيل تقديم دورات تدريبية في اماكن العمل واستضافة خبراء عالميين لتبادل الاراء والافكار مع سيدات المنطقة، وكانت لها المشاركة الاولى خارج منطقة الشرق الاوسط بمؤتمر ديترويت 2003 لسيدات الاعمال مع 14 سيدة اعمال عربية اخرى لتصحيح الفكرة التقليدية عن المرأة العربية، وفي العام 2006 تم اختيارها من جديد من قبل مجلة “فوربس” ضمن اقوى 50 سيدة عربية.

أم تحب أطفالها
وعلى نطاق الحياة الاجتماعية فرجاء القرق أم لخمسة أبناء، وشعارها دائما (أي ساعة أقضيها خارج منزلي لابد أن تكون مفيدة فعلا لأعطي مقابلها حنانا لصغاري) فهي من الأمهات اللواتي يلازمن الأطفال ويشرفن بأنفسهن على عملية حلهم للواجبات المدرسية وتناولهم للوجبات والاهتمام بهم إلى أن يصلوا لمرحلة تقرير أسلوب الحياة وهي متأكدة بأنهم قادرين فعلا على الاعتماد على النفس.

جائزة 2011
وهذا العام اختارت اللجنة المنظمة للدورة الثامنة من “جوائز الأعمال الدولية 2011” المعروفة باسم “جوائز ستيفي” رجاء القرق ضمن قائمة الفائزين.

وتعليقاً على الجائزة الدولية أعربت القرق عن فخرها واعتزازها باختيارها ضمن قائمة الفائزين بـ “جوائز الأعمال الدولية” متمنية أن يمثل هذا التكريم مصدر إلهام للسيدات العربيات لمواصلة العمل الجاد وتحقيق إنجازات فاعلة في مختلف المجالات المهنية ..لافتة الى انه وفي الآونة الأخيرة باتت النساء في الإمارات والمنطقة تلعب دوراً حيوياً في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي يشهدها العالم العربي.

 
تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483
#بناة_المستقبل
#أكاديمية_بناة_المستقبل
#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى