باحثي بناة المستقبل

مناقشة دكتوراة بعنوان ( رؤى مستقبلية لتحسين إدارة الأزمات في المستشفيات الليبية) بأكاديمية بناة المستقبل الدولية

 
 
عقدت أكاديمية بناة المستقبل الدولية يوم السبت الموافق الخامس عشر من أكتوبر للعام 2016 مناقشة علمية لأطروحة دكتوراة تحت عنوان (رؤى مستقبلية لتحسين إدارة الأزمات في المستشفيات الليبية) قدمها الباحث عادل فرج سالم من دولة ليبيا.
ودارت الفكرة الرئيسة لهذه الدراسة حول تعرض المنظمات علي اختلاف أنواعها إلي العديد من التغيرات البيئية والأحداث السريعة والمفاجئة ولأسباب مختلفة والتي قد تكون سببا في حدوث العديد من الأزمات المختلفة والتي قد تختلف في أسباب ومستويات قدرتها حدوثها ومدي شدة الآثار الناجمة عنها. وعليه يدور تساؤل البحث الرئيسي حول: ما هي رؤى مستقبلية لتحسين إدارة الأزمات في المستشفيات الليبية بعد أحداث 17 فبراير 2011؟
وفي خلال مناقشتها للباحث أضافت الدكتورة مها فؤاد أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني رئيس “أكاديمية بناة المستقبل ” ورئيس “جريدة عالم التنمية ” إن تحسين إدارة الأزمات في المستشفيات من الموضوعات الهامة و الجديرة بالبحث والدراسة التي تحتاج للإهتمام بها أكثر مما هو عليه و أوضحت أن ان أول نشوء لمفهوم الأزمة كان في نطاق العلوم الطبية بحيث يرجع الى المصطلح اليوناني (كرنيو) أي نقطة تحول ..وهي لحظة مرضية محددة للمريض يتحول فيها الى الأسوأ أو الى الأفضل خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا . ثم انتقل بعد ذلك الى العلوم الانسانية وخاصة علم السياسة وعلم النفس ثم الاقتصاد وخاصة بعد تفجر الأزمات الاقتصادية في العالم منذ أواخر الستينيات
هذا، وبالنسبة لأهداف الدراسة فقد سعت إلى تسليط الضوء على أسباب حدوث الأزمات في المستشفيات الليبية، بالإضافة إلى دور إدارة الأزمات داخل المستشفيات الليبية، هذا فضلاً عن وضع تصور مقترح لتحسين إدارة الأزمات في المستشفيات الليبية بعد أحداث 17 فبراير2011.
وتكمن أهمية هذه الدراسة في لفت انتباه المنظمات محل الدراسة إلي مخاطر الأزمات والآثار المرتبة عليها والتي من الممكن أن تتعرض لها وكيفية الوقاية من ذلك.
وعليه، توصلت الدارسة إلي نتيجة مفادها أن معالجة الأسباب المؤدية إلي نشوء الأزمة هو الخيار الأنسب للتغلب علي الأزمة واحتوائها.
وبالنهاية، أوصت بإنشاء مراكز لتخطيط المستقبل ولإدارة الأزمات، وكذلك إنشاء إدارة جديدة في قطاع الصحة وجميع القطاعات تحت اسم ( إدارة الأزمات والبحث).
تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و “المنظمة الأمريكية للبحث العلمي”
برئاسةأم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483
#بناة_المستقبل_الدولية
#أكاديمية_بناة_المستقبل_الدولية
#راعي_التنمية_بالوطن_العربي
 
 
 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى